المفاوضات الأميركية – الكندية لم تثمر «نافتا» جديدة

المفاوضات الأميركية – الكندية لم تثمر «نافتا» جديدة

أكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أنّ التوصّل إلى معاهدة ثلاثية تجارية جديدة بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة "في متناول أيدينا"، وذلك بعد قرار إرجاء المفاوضات بين أوتاوا وواشنطن لبضعة أيام.

وقالت فريلاند: "نحرز تقدّماً ولم نبلغ الهدف بعد". وكررت التشديد على أهميّة التوصّل إلى صيغة معدّلة لمعاهدة التجارة الحرّة لأميركا الشمالية "نافتا" تكون جيدة بالنسبة إلى الكنديين.
وكشف مصدر حكومي كندي أنّ المفاوضات بين الولايات المتحدة وكندا على نسخة محدّثة من معاهدة "نافتا" انتهت أمس (الجمعة) في واشنطن من دون توصل الطرفين الى اتفاق ولكنّها ستُستأنف الأسبوع المقبل. ولاحقا أعلن البيت الأبيض أن المفاوضات بين كندا والولايات المتحدة ستُستأنف الأربعاء في واشنطن.
في المقابل، أعلنت الولايات المتحدة أنها باشرت عملية المصادقة على الاتفاق التجاري الذي أبرمته مع المكسيك في إطار إعادة النظر في "نافتا". وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب "أبلغ الكونغرس عزمه على توقيع اتفاق تجاري مع المكسيك، وكندا أيضاً إذا رغبت في ذلك، في غضون 90 يوما اعتباراً من تاريخه".
وكانت الولايات المتحدة وكندا قد استأنفتا أمس مفاوضاتهما الهادفة الى تحديث "نافتا" وسط أجواء اقل تفاؤلا من تلك التي كانت سائدة الخميس. وللمرة الأولى منذ بداية هذه المفاوضات المكثفة بين البلدين الثلاثاء في العاصمة الاميركية، صدر تصريح عن أجهزة الممثل الاميركي للتجارة روبرت لايتهايزر حول المفاوضات أشار الى أن كندا لم تقدم "اي تنازل بشأن الزراعة" اي آلية حماية قطاع الألبان.
والقسم الأكبر من هذا القطاع مستبعد من اتفاقية "نافتا" حاليا وما زال رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو يؤكد نيته عدم التنازل في هذا المجال.
وتتولى آلية الحماية الكندية مراقبة الانتاج والأسعار في مجال الألبان والبيض والدواجن التي ينتجها المربّون الكنديون، وذلك وفق حصص سنوية ورسوم على الاستيراد تبلغ نسبتها 275 في المائة. وهذه الآلية التي اعتمدت في سبعينات القرن الماضي تضمن للمربين الكنديين عائدات مستقرة. لكن الولايات المتحدة تملك فائضا في انتاج الألبان وتريد بالتالي حصة أكبر في السوق الكندية وتطالب بتفكيك الآلية الحمائية التي تفرضها أوتاوا.
ونشرت صحيفة "غلوب اند ميل" الكندية أن المفاوضات تتعثر أيضا بشأن آلية تتيح التحكيم في الخلافات التجارية بين شركاء المعاهدة المدرج في البند 19 من "نافتا" في نسخة 1994. ويريد الاميركيون التخلص من هذه الآلية في حين يرغب الكنديون في إبقائها.