التضخم الياباني يسجل 0.8 % في يوليو

التضخم الياباني يسجل 0.8 % في يوليو

قالت الحكومة اليابانية، إن أسعار معدل التضخم الأساسي في اليابان، الذي يشمل أسعار المنتجات النفطية، لكنه يستبعد الأغذية الطازجة المتذبذبة، سجل 0.8 في المائة في يوليو (تموز)، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في زيادة للشهر التاسع عشر على التوالي وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

لكن القراءة كانت بعيدة عن هدف 2 في المائة الذي حدده بنك اليابان منذ أكثر من 5 سنوات، وفقا لوزارة الشؤون الداخلية والاتصالات.
ويأتي تضخم يوليو مساويا لمعدل التضخم الذي سجلته البلاد في يونيو (حزيران)، لكنه أقل من التضخم المتوقع لهذا الشهر عند 0.9 في المائة.
وقالت الوزارة إن تكلفة الكيروسين قفزت بنسبة 22.2 في المائة وارتفعت أسعار البنزين بنسبة 16.8 في المائة والكهرباء بنسبة 2.5 في المائة
وقالت الوزارة إن المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين بلغ 100.9 نقطة مقابل أساس قدره 100 نقطة لعام 2015.
وكان بنك اليابان المركزي استهدف في أبريل (نيسان) 2013 وصول معدل التضخم الأساسي لمستوى 2 في المائة، عندما بدأ حملة تخفيف القيود النقدية للتغلب على الانكماش الذي أصاب ثالث أكبر اقتصاد في العالم لأكثر من عقد.
وتوقع البنك المركزي الياباني ارتفاع التضخم بنسبة 1.1 في المائة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس (آذار) 2019.
ولم ينجح ارتفاع الحرارة في تحقيق زيادة متسارعة في الأسعار خلال يوليو، ومن المحتمل أن يسهم خفض تكاليف استخدام الهواتف الذكية في الحد من التضخم خلال الفترة المقبلة. في ظل جهود الحكومة لجعل تكلفة استخدام المحمول أقل.
وكان المتحدث باسم الحكومة اليابانية قال لوسائل الإعلام إن هناك مساحة لخفض تكلفة استخدام الهواتف الذكية 40 في المائة، وتأمل الحكومة أن يساعد هذا الخفض على تنشيط الاستهلاك في بنود أخرى.