تصاعد الحرب الكلامية مع أميركا يدفع الليرة التركية للهبوط مجدداً

تصاعد الحرب الكلامية مع أميركا يدفع الليرة التركية للهبوط مجدداً

تراجعت الليرة، أمس، لتظل تحت ضغط مع استمرار المواجهة الموجعة بين تركيا والولايات المتحدة بخصوص مصير رجل دين مسيحي دون بادرة حل.

وقالت أنقرة إن واشنطن تشن «حربا اقتصادية» ولا تبدي احتراما للنظام القضائي في ما يتعلق بقضية آندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهم إرهاب بينما تطالب واشنطن بالإفراج عنه، وهي القضية التي أضرت بالعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. فيما على الجانب الآخر تريد تركيا أن تُوقف وزارة الخزانة الأميركية تحقيقا بشأن «بنك خلق» التركي، الذي تملك فيه الدولة حصة الأغلبية ويواجه غرامة محتملة كبيرة من الولايات المتحدة تتعلق بانتهاك العقوبات على إيران.
وانخفضت الليرة 1.1 في المائة إلى 6.1000 ليرة مقابل الدولار، بعد إغلاقها عند 6.0330 ليرة للدولار الواحد. والعملة منخفضة 38 في المائة هذا العام، وتغذي أزمة العلاقات الأميركية - التركية خسائرها التي أطلقتها ابتداء بواعث القلق من نفوذ الرئيس رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية.
وجاءت التعاملات دون المعتاد، وتركزت على الأرجح في الأسواق الخارجية، وذلك نظرا لأن الأسواق التركية مغلقة منذ يوم الاثنين في عطلة بمناسبة عيد الأضحى.
وكانت الحرب الكلامية استعرت بين الإدارة الأميركية والجانب التركي، ومساء الأربعاء، قال متحدث باسم الرئيس التركي إن تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي بخصوص وضع اقتصاد تركيا دليل على أن الإدارة الأميركية تستهدف شريكا لها في حلف شمال الأطلسي في إطار حرب اقتصادية.