كبير اقتصاديي «بنك إنجلترا»: الذكاء الاصطناعي يهدد سوق العمل البريطانية

كبير اقتصاديي «بنك إنجلترا»: الذكاء الاصطناعي يهدد سوق العمل البريطانية

حذر بنك إنجلترا (المركزي البريطاني) من مواجهة قطاعات كبيرة من القوى العاملة في بريطانيا خطر البطالة مع استيلاء الروبوتات على وظائف البشر. وحث آندي هالدين، كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»، الحكومة على تزويد القوى العاملة بمهارات جديدة لتفادي الأعداد المتنامية من «العاطلين بسبب التكنولوجيا».

وحذر هالدين، وهو عضو لجنة تحديد سعر الفائدة في البنك المركزي البريطاني، من أن الثورة الصناعية الرابعة في طريقها إلى العالم ويقودها الذكاء الاصطناعي هذه المرة، وقال في تصريحات نقلتها صحيفة «تلغراف» البريطانية إن العاملين بالوظائف اليدوية مثل النقل والصناعة والتخزين يواجهون خطر خسارة وظائفهم أكثر من غيرهم بسبب الذكاء الاصطناعي الذي سيكون قادرا على تنفيذ المهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة من الإنسان.
وأضاف أنه على الجانب الآخر، سيخلف التطور التكنولوجي زيادة في وظائف مواجهة وخدمة العملاء التي تركز على مهارات التفاعل الاجتماعي والتفاوض مع الآخرين، وأشار إلى أنه يجب التعلم من «دروس التاريخ» بإعادة تدريب القوى العاملة لتتولى وظائف جديدة ستخلقها التكنولوجيا مع تطورها.
وقارن هالدين بين التغييرات الحالية التي يقودها التطور السريع للذكاء الاصطناعي بالفترات السابقة التي شهدت تطورا تكنولوجيا سريعا في القرنين التاسع عشر والعشرين.
وأكد أن كلتا الثورتين الصناعيتين كان لها تأثير طويل على سوق العمل وحياة قطاعات كبيرة من المجتمع، محذرا من أن ذلك أدى في الماضي إلى توترات اجتماعية ومالية وارتفاع عدم المساواة، مشيرا إلى أن ذلك هو الجانب المظلم للثورات التكنولوجية.