مصر تدرس إصدار عملة معدنية جديدة

مصر تدرس إصدار عملة معدنية جديدة

أعلنت وزارة المالية المصرية أنها تدرس حاليا إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، لمزيد من التيسير على المواطنين، ولحل مشكلة «الفكة»، للتخفيف عن المصريين.

وتابع بيان للوزارة، أمس (الثلاثاء)، إن الوزارة تدرس أيضا عقد اتفاق مع إحدى الشركات الأوروبية للحصول على عدد من ماكينات الصراف الآلي، والتي تتيح للمواطنين الحصول على عملات معدنية مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة)، فمثلا تمكنهم من فك العملات الورقية من مختلف الفئات بجنيهات معدنية.
وسيتم تجربة إحدى تلك الماكينات مجانا قبل التعاقد، وذلك للتحقق من فائدة الاستخدام، وسيتم إتاحتها خلال فترة قصيرة في المحطات الرئيسية لمترو الأنفاق بالقاهرة؛ تسهيلا على المواطنين، حيث تتيح لهم الحصول على ما يحتاجونه من «فكة» لشراء تذاكر المترو.
ومن المنتظر أن يتم تعميم تلك الماكينات في غالبية محطات المترو مستقبلا بعد التأكد من نجاح التجربة واستفادة المواطنين فعلا منها.
وأشار البيان إلى أن الوزارة ممثلة في مصلحة سك العملة ستقوم خلال الفترة القليلة المقبلة بطرح كميات أكبر من العملات المعدنية المساعدة من الفئات المختلفة لتوفيرها بالأسواق.
وتتجدد أزمة «الفكة» في مصر مع مواسم الأعياد، وفي هذا السياق أكد مسؤولون على تجهيز كميات كبيرة منها بمناسبة عيد الأضحى المبارك، والذي يشهد انتعاشاً تجارياً ملحوظاً في حركة البيع والشراء.
وقال رئيس مصلحة العملة المصرية عبد الرؤوف الأحمدي، في تصريحات نشرتها الوكالة المصرية الرسمية، إنه سيتم خلال العام المالي الحالي طرح كميات أكبر من العملات المعدنية، مشيراً إلى أن خلال العام الماضي تم سك 51 مليون قرص معدني فئة الجنيه و26 مليون قرص معدني فئة 50 قرشاً و91 ألف قرص معدني فئة 25 قرشاً، بحسب الخطة المدرجة وطبقًا لاحتياج السوق.
وأكد رئيس مصلحة الخزانة العامة حسام خضر أن إجمالي «الفكة» التي يتم طرحها شهرياً حالياً تبلغ قيمتها قرابة الـ7 ملايين جنيه يتم توزيعها لتوفير السيولة في الأسواق، متابعاً أن المصلحة توفر لمترو الأنفاق عملات معدنية بقيمة 250 ألف جنيه، مما يمثل نسبة 40 في المائة من إجمالي «الفكة» التي يتم طرحها في السوق.