إيران تعين محافظا جديداً للبنك المركزي

إيران تعين محافظا جديداً للبنك المركزي

عينت إيران محافظاً جديداً للبنك المركزي اليوم (الاربعاء)، وفق ما ذكرت وسائل اعلام محلية، وسط تداعيات نتيجة فضائح مصرفية وصعوبات يعاني منها الاقتصاد.

 

وذكرت وكالة «ارنا» الرسمية للانباء أن عبد الناصر همتي عين مكان ولي الله سيف، الذي تولى مهماته على رأس البنك المركزي منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في آب (اغسطس) 2013، في اعقاب اجتماع حكومي.

وكان همتي (61 عاماً) رئيس مؤسسة «الضمان المركزي الايرانية» وبنك «سينا» وبنك «ملي»، تم اختياره سفيراً لدى الصين قبل تعيينه في المنصب الجديد.

وقدم رئيس مؤسسة التخطيط والموازنة محمد باقر نوبخت، وهو ايضا ناطق حكومي، استقالته في الاجتماع الحكومي، لكن روحاني رفضها.

ويتعرض البنك المركزي لانتقادات وخصوصاً في شأن تعاطيه مع الازمة النقدية عندما خسر الريال الايراني اكثر من نصف قيمته مقابل الدولار العام الماضي.

وشكر روحاني سيف على «خدمته القوية والجدية»، مضيفا ان لدى الحكومة «ثقة تامة» بهمتي. وقال ان «من اهم الاولويات التصدي لمؤسسات الاقراض غير القانونية».

وادى افلاس الكثير من مؤسسات الاقراض غير المرخصة التي قدمت فوائد مرتفعة وقروضا رخيصة مع رأس مال قليل لدعمها، الى خسارة ملايين المودعين مدخراتهم، ما شكل أحد الأسباب خلف اندلاع تظاهرات احتجاجية.

وتعهد روحاني اتخاذ اجراءات ضد المصارف غير المرخصة عندما تولى السلطة. وتتعرض حكومته لضغوط لاعادة الودائع، ما يمثل مزيدا من الضغوط على موارد الدولة.