روسيا ترفع توقعاتها لإنتاج النفط وأسعاره تواصل الصعود

روسيا ترفع توقعاتها لإنتاج النفط وأسعاره تواصل الصعود

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن إنتاج بلده من النفط سيرتفع هذه السنة إلى 11.02 مليون برميل يومياً، ليصل إلى مستوى جديد هو الأعلى في 30 عاماً، بزيادة نحو 3.5 مليون طن عن التوقعات السابقة.

وأضاف أن روسيا ستواصل زيادة الإنتاج ليصل إلى 555 مليون طن في 2019، بعدما اتفقت «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) وبعض المنتجين خارجها الشهر الماضي على تخفيف قيود الإنتاج.

ونقلت وزارة الطاقة عن نوفاك قوله: «ثمة الكثير سيتوقف على ديناميات السوق والحاجة لتعديل إجراءاتنا».

وارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية أمس، بعدما أظهرت بيانات انخفاض مخزون الخام الأميركية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، ما هدأ المخاوف من تخمة المعروض التي أثرت سلباً في الأسواق في الجلسات الأخيرة.

وازداد خام القياس العالمي مزيج «برنت» 0.8 في المئة إلى 74.01 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.4 في المئة إلى 68.79 دولار للبرميل. وأظهرت بيانات «معهد البترول الأميركي» أول من أمس، أن مخزون الخام والوقود في الولايات المتحدة انخفض أكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي.

وهبط مخزون الخام 3.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العشرين من تموز (يوليو) إلى 407.6 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وتراجع مخزون نواتج التقطير، الذي يشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.3 مليون برميل، مخالفاً توقعات المحللين التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 207 آلاف برميل.

وأكد معهد البترول أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي، انخفضت بمقدار 249 ألف برميل يومياً إلى 8.3 مليون برميل يومياً.