انسحاب كبير للشركات الأوروبية من استثمارات الفحم الحجري

انسحاب كبير للشركات الأوروبية من استثمارات الفحم الحجري

أثبت قيام مجموعة «جنرالي» للتأمين بسحب 2 مليار يورو من استثماراتها في أعمال استخراج الفحم الحجري خلال الآونة الأخيرة، اتجاه المستثمرين للابتعاد عن عدد كبير من المشاريع المتعلقة بتجارة الوقود الأحفوري بسبب آثارها البيئية.

وفي هذا السياق يقول الخبراء الألمان إن ما تم سحبه في كل أنحاء العالم من مبالغ مالية طائلة كانت مخصصة لاستثمارات الفحم الحجري وصل إجماليه هذا العام إلى أكثر من 6 تريليونات دولار. اللافت أن عدة شركات تنتمي إلى فئة «بلو تشيب» مثل شركات التأمين «أليانس» الألمانية و«سويس ري» السويسرية و«للويدز» البريطانية، إلى جانب مصارف مثل «ساراسين» السويسري و«نورديا» السويدي، قررت كلها الانسحاب تدريجياً من أعمال استخراج الفحم الحجري.
علماً بأن أسهم الشركات المصنفة «بلو تشيب» تخضع لتقلبات خفيفة في الأسواق المالية مقارنة مع أسهم الشركات الأخرى، وتتمتع بكيان مؤسساتي صلب داخل الشبكة الاقتصادية العالمية ما يجعل الاستثمارات داخلها أكثر أماناً.
ويقول فيديريك بوش، الخبير في شؤون الاستثمارات في فرانكفورت، إن العدد الكلي للشركات والمؤسسات الدولية التي قررت الانسحاب من استثمارات الفحم الحجري وصل هذا العام إلى نحو 840، من بينها الصندوق السيادي النرويجي وصندوق الاستثمارات الأميركي «روكفلر بروذرز فاند».
ويستطرد الخبير بوش، «كان لافتاً أيضاً انسحاب عدة مؤسسات وجمعيات دينية وخيرية أوروبية من هذه الاستثمارات. وكانت في السابق تعمل على تخصيص جزء من موازناتها المتواضعة داخل استثمارات لها علاقة بأعمال الطاقة، أما اليوم، فإن العديد منها يشعر بفراغ شاسع جراء عدم توفر فرص الاستثمار الجيدة التي تضمن مردوداً لا بأس به مهما كانت الظروف الاقتصادية والمالية العاصفة».
ويضيف: «أحلل دورياً مع زملائي في معاهد البحوث الألمانية للطاقة أوضاع 24 شركة ومؤسسة لها أسهم في أسواق المال الدولية. من بين هذه الشركات ثمة عشرة قررت سحب استثماراتها بالكامل من كل ما له علاقة بالوقود الأحفوري كما الفحم الحجري. أما ما تبقى ويتميز بثقله المالي الأكبر في عالم المال والأعمال، فقرر سحب استثماراته جزئياً من أعمال مناجم الفحم الحجري، ومواصلة أنشطته الاستثمارية في أنواع أخرى من الوقود الأحفوري». ومن بين هذه الشركات «آيغون» الهولندية ومصرف «ساراسين» السويسري والعملاق البريطاني «للويدز». كما قررت شركة «أكسا آي إم» الفرنسية وشركة إدارة الأصول الفرنسية «أومونيما» الانسحاب أيضاً من أعمال النفط الرملي. وعلى صعيد شركة «أليانس» الألمانية وشركة «سويس ري» السويسرية للتأمين ومصرف «نورديا»، فإن سحب الاستثمارات من أعمال الفحم الحجري ما زال جزئياً.