الاتحاد الأوروبي يبحث تعديلات التعريفة الجمركية عقب «بريكست»

الاتحاد الأوروبي يبحث تعديلات التعريفة الجمركية عقب «بريكست»

وافق المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل، على أن تبدأ المفوضية الأوروبية، مفاوضات مع منظمة التجارة العالمية، بشأن التعديلات المتعلقة بخروج بريطانيا من عضوية التكتل الأوروبي الموحد.

وقال المجلس الأوروبي في بيان أمس، إنه جرى تخويل المفوضية فتح مفاوضات رسمية داخل منظمة التجارة العالمية، بشأن كيفية تقسيم حصص أسعار التعريفة الجمركية الأوروبية الحالية، بين الدول الـ27 في الاتحاد، وبريطانيا.
وقال البيان، إنه بعد خروج بريطانيا سيواصل الاتحاد تطبيق التزاماته المقررة للسلع، لكن التزاماته الحالية خصوصاً حصص المنتجات الزراعية والصناعية والأسماك، ستحتاج إلى تعديلات تأخذ في الاعتبار حقيقة أن لائحة الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية لم تعد سارية كما هي بسبب خروج بريطانيا. وقالت المؤسسات الاتحادية في بروكسل، إنه تماشياً مع الأحكام الخاصة بأي تعديلات تتعلق بالتعريفات الجمركية والتجارة يتعين على الاتحاد الأوروبي إجراء مفاوضات حول تقسيم حصص التعريفة الجمركية مع أعضاء منظمة التجارة العالمية المعنيين، بالإضافة إلى ذلك تحتاج بريطانيا إلى إطلاق إجراءات في منظمة التجارة العالمية لتحديد جدولها الخاص بالتنازلات والالتزامات قبل توقيت توقف عضويتها في التكتل الأوروبي الموحد.
وحسب المجلس الأوروبي في بروكسل، يتعين إجراء هذه المفاوضات في إطار زمني ضيق، قبل أن تنتهي عضوية بريطانيا في مارس (آذار) من العام القادم، على الرغم من أن اتفاقية الانسحاب التي يتم التفاوض بشأنها حالياً بين بريطانيا والاتحاد، من المتوقع أن توفر ترتيبات انتقالية تنص على الترتيبات المتعلقة بالاتفاقات الدولية التي يكون الاتحاد الأوروبي طرفاً فيها.