محطة الغاز الثالثة في حقل «ظُهر» تعمل قبل الموعد المحدد

محطة الغاز الثالثة في حقل «ظُهر» تعمل قبل الموعد المحدد

في إطار سعي الحكومة المصرية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام الحالي، والبدء بالتصدير في العام المقبل، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا الانتهاء من تشغيل الوحدة الثالثة من محطة معالجة الغاز في مشروع حقل «ظُهر» قبل الموعد المحدد بعشرة أيام، وفقاً لتقرير تلقاه الوزير من القائم بأعمال المشروع ورئيس شركة «بتروبل» عاطف حسن.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تنفيذ خط أنابيب بحري من الآبار إلى محطة المعالجة البرية الذي يفترض الانتهاء منه نهاية تموز (يوليو) المقبل، للبدء في زيادة معدلات الإنتاج إلى نحو 1.75 بليون قدم مكعبة من الغاز يومياً في آب (أغسطس) 2018، ليزداد تدريجياً حتى نهاية السنة.

واكتشفت شركة «إيني» الإيطالية الحقل في 2015، وقدّرت احتياطاته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز. وتسعى الحكومة المصرية إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثاً، وتتطلع إلى وقف الاستيراد مطلع العام المقبل، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية السنة الجارية.

وأكد الملا أهمية الالتزام ببرامج العمل وعدم تجاوز المواعيد الموضوعة، إضافة إلى التنسيق بين شركات البترول «بتروجت» وإنبي» و «خدمات البترول البحرية» و «إيني» الإيطالية، لتذليل أي صعوبات تعترض التنفيذ، لافتاً إلى أن «متابعة اللجنة العليا للمشروع كان لها الأثر الأكبر في النجاحات التي تحققت خلال فترة تنمية الحقل، ودخول مرحلة الإنتاج المعجّل». ولفت إلى أن «وضع خطي الإنتاج (الأول والثاني)، إضافة إلى مشاريع التنمية الأخرى، على الشبكة القومية للغاز، ساهم في زيادة الإنتاج المحلي إلى 6 بلايين قدم مكعبة يومياً».

وفي السياق، شهد الملا إبرام عقد رخصة إنشاء مصنع «بروبيلين» الجديد في مشروع «مجمع سيدبك» في الإسكندرية، في إطار زيادة الطاقة الإنتاجية للمجمع الذي يستهدف إنتاج 500 ألف طن من مادة «بروبيلين» و450 ألف طن من مادة «بولي بروبيلين» باستثمارات تبلغ نحو 1.2 بليون دولار.