أثينا تبرم اتفاقاً للمرحلة الأخيرة من الإصلاحات الاقتصادية

أثينا تبرم اتفاقاً للمرحلة الأخيرة من الإصلاحات الاقتصادية

قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن المؤسسات الأوروبية توصلت إلى اتفاق مع اليونان على حزمة من الإصلاحات المطلوبة لإنجاز المراجعة الرابعة والأخيرة لبرنامج آلية الاستقرار الأوروبي بنجاح، وسيعرض الاتفاق على اجتماع لمجموعة اليورو الثلاثاء المقبل في العاصمة البلجيكية، وجرى التوصل إلى الاتفاق التقني على مستوى الخبراء من الجانبين.

وقال بيان مقتضب صدر عن مفوضية بروكسل، إن السلطات اليونانية ستعمل على تنفيذ هذه الإصلاحات بأسرع وقت ممكن قبل اجتماع لمنطقة اليورو مقرر في 21 يونيو (حزيران) المقبل.
وتتضمن الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها 88 إجراء، وذلك مقابل الحصول على حزمة مساعدة مالية جديدة في يوليو (تموز) المقبل، تتراوح قيمتها ما بين 10 إلى 12 مليار يورو.
وستكون هذه المساعدات هي الأخيرة من نوعها قبل أن يتم الإعلان في أغسطس (آب) المقبل عن انتهاء برامج المساندة التي قدمتها أوروبا لليونان لإنقاذها من السقوط في براثن الإفلاس.
وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، بيير موسكوفيتشي: «إنها أخبار سعيدة لليونان، وهذا الاتفاق التقني من وجهة نظري سيمهد للاتفاق العام على الإعلان عن خروج اليونان من برنامج المساعدة».
وحسب وسائل إعلام في بروكسل فإن الاتفاق الذي جرى الإعلان عنه يتضمن إجراءات لتقليص الدين العام للدولة الذي بلغ العام الماضي 178 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
وفي أواخر مارس (آذار) الماضي، وافق صندوق إنقاذ الاتحاد الأوروبي الدائم (آلية الاستقرار الأوروبية) على تقديم الدفعة الرابعة من برنامج الإنقاذ المالي إلى اليونان بقيمة 6.7 مليار يورو (8.3 مليار دولار). وذكر الصندوق في بيان وقتها، أن الشريحة الرابعة ستستخدم من أجل خدمة الديون والتخليص المحلي المتأخر وإنشاء مخزن مؤقت للنقد.