النفط يهبط

النفط يهبط

انخفضت أسعار النفط أمس (الثلثاء)، مع استمرار الدولار قرب أعلى مستوياته في أربعة أشهر، لكن المخاوف من أن ينسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران دعمت السوق.

 

وبحلول الساعة 11:57 بتوقيت غرينيتش نزل خام «برنت» في عقد أقرب استحقاق الجديد تسليم تموز (يوليو) 58 سنتاً إلى 74.11 دولار. وحل أجل عقد حزيران (يونيو) أمس بعدما ارتفع 53 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 75.17 دولار.

وفقد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم حزيران (يونيو) 70 سنتاً ليسجل 67.87 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 47 سنتاً عند التسوية أمس.

وكانت أسعار النفط ارتفعت أمس بعدما عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما وصفه بالأدلة على برنامج أسلحة نووية إيراني سري. وتنفي طهران على الدوام السعي لامتلاك أسلحة نووية.

لكن محللين قالوا إن غياب الدليل الدامغ ساهم في هبوط الأسعار. وقال من «بتروماتركس» أوليفييه جاكوب إن الاعلان «لم يأت بجديد» ومن ثم فقدت السوق بعض مكاسب اليوم السابق.

وأضاف: «هذا يوضح إلى أي مدى وضعت السوق في الحسبان أن ترامب لن يمدد رفع العقوبات».

وأعطى ترامب بريطانيا وفرنسا ألمانيا مهلة حتى 12 أيار (مايو) الجاري لإصلاح ما يراه من قصور في الاتفاق النووي المبرم في 2015 وإلا فانه سيعيد فرض العقوبات.