مودي: يوم تاريخي للهند ربط كل القرى بالكهرباء

مودي: يوم تاريخي للهند ربط كل القرى بالكهرباء

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن 28 نيسان كان «يوماً تاريخياً في مسيرة التنمية في الهند» بعد ربط آخر قرية في أقصى شمال البلاد بالكهرباء.

وأشارت الحكومة الهندية أمس إلى إنارة كل القرى في أنحاء البلاد قبل 12 يوماً من الموعد الذي حدده مودي لإنهاء هذه المهمة، الأمر الذي من شأنه دعم الحزب الحاكم قبل انتخابات عامة مقررة العام المقبل. وكتب مودي على «تويتر»: «أمس وفينا بتعهد ستتغير بموجبه وللأبد حياة كثير من الهنود». وتلقى رئيس الوزراء التهاني من عدد من الوزراء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق الحكومة، فإن القرى كلها أُنيرت، وعددها 597464 قرية، علماً أن عدد القرى التي لم تدخلها الكهرباء عندما تولى مودي السلطة عام 2014 بلغ 18452 قرية. غير أن ربط كل القرى بالكهرباء لا يعني وصولها إلى كل المنازل. فوفق الحكومة الهندية، إنارة القرية تعني تزويدها البنية التحتية الأساسية المتعلقة بالكهرباء، ووصول الكهرباء إلى 10 في المئة من المنازل والأماكن العامة، بينها المدارس ومكاتب الإدارة المحلية والمراكز الصحية.

وأفاد البنك الدولي في تقرير العام الماضي بأن 1.06 بليون شخص حول العالم لا يتمتعون بخدمة الكهرباء، وبأن الهند ونيجيريا تصدرتا قائمة الدول التي تعاني من نقص الكهرباء.