أسواق العالم تتوقع رفع الفائدة الأميركية

أسواق العالم تتوقع رفع الفائدة الأميركية

من الأسواق إلى الخبراء والمؤسسات المالية... يرجح أغلبية الاقتصاديين والمستثمرين أن الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) سيقوم بالإعلان عن رفع طفيف بمعدلات الفائدة، وذلك للمرة الأولى على لسان رئيسه الجديد جيروم باول.

ولسنوات كثيرة اتبع الفيدرالي مسارا ثابتا في تعاملاته مع مسألة معدلات الفائدة الأميركية بعد الأزمة المالية العالمية، بدأت بالثبات على معدلات صفرية حتى نهاية عام 2015، ثم رفع «متأن» منذ ذلك الوقت... لكن هذه الحسابات تغيرت مؤخرا بعد «تولي إدارة جديدة» سواء للدولة أو للفيدرالي؛ فضلا عن مشروع قانون خفض الضرائب بقيمة 1.5 تريليون دولار، و200 مليار دولار أخرى في فاتورة النفقات، كلها إلى جانب تحسن التوقعات الاقتصادية.

وربما يضطر الفيدرالي إلى رفع الفائدة بشكل أسرع مما خطط له سابقا لمنع الاقتصاد من الانحراف مرة أخرى، ومع أول اجتماع برئاسة جيروم باول، الذي استمر على مدار أمس واليوم، من المتوقع أن ترفع لجنة السوق المفتوحة مساء اليوم أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس؛ وفي الوقت الحالي يبلغ معدل الفائدة على الأموال الاتحادية ما نسبته 1.25 إلى 1.5 في المائة التي لا تزال عند الحد الأدنى على أساس تاريخي. ويرتبط سعر الفائدة الأساسي مباشرة بسعر الصرف الفيدرالي، ويستخدم سعر الفائدة لتحديد سعر الفائدة السنوي على بطاقات الائتمان والخدمات الائتمانية الأخرى.