بيتكوين تتصاعد... ويتصاعد معها الشك في الاستمرار
لا تزال شركات مالية كبيرة تدرس بتكوين

بيتكوين تتصاعد... ويتصاعد معها الشك في الاستمرار

سلكت عملة بتكوين الافتراضية خطواتها الأولى بانطلاق تداولها في بورصة أميركية رئيسة، ووصلت قيمة وحدتها إلى مستوى 18 ألف دولار، على أمل تحقيق الاعتراف بها، على رغم المخاوف من عدم قدرتها على الاستمرار.

وبدأ التعامل بالعملة الافتراضية المثيرة للجدل، على عقود آجلة على منصة «شيكاغو بورد أوبشنز إكستشينج» بسعر 15 ألف دولار، وبسبب النشاط الكثيف خلال الدقائق العشرين الأولى، تعطل الوصول إلى موقع المنصة، التي طمأنت إلى أن «التعامل يتم على أنظمة منفصلة، ولم يتأثر بمشكلات الموقع الإلكتروني».

وانتقدت جمعية «فيوتشرز إنداستري أسوشييشن» التي تشمل بعض أهم شركات الوساطة والمصارف، خطوة هيئة «سي اف تي سي» في رسالة وجهتها إليها، مؤكدة أن العقود «تُبرم بسرعة من دون تقويم الأخطار». ولفتت إلى أنها لا تزال «قلقة من غياب الشفافية والضوابط». وسألت: «إذا كان الإشراف على التداولات سيتم بطريقة مناسبة للتحقق من أن بِتكوين ليست موضع تلاعب واحتيال».

ولا تزال شركات مالية كبيرة تدرس بتكوين، من بينها «جاي بي مورغن تشايس» و«بنك أوف أميركا ميريل لينش» و«سيتي غروب» و«باركليز»، فضلاً عن «مورغن ستانلي» و«سوسييته جنرال»، وفق مصادر مطلعة على الملف.
ولتجنب المفاجآت غير السارة، طُلب من المتعاملين أن تتوافر لديهم 44 في المئة من الأموال المتداولة بالدولار، فيما الضمانة المطلوبة عادة تكون 10 في المئة». ورجح أن تدرج بورصة «ناسداك» المعنية بأسهم شركات ضخمة في «سيليكون فالي»، مثل «غوغل» و «فيسبوك» عملة بتكوين في مداولاتها عام 2018».