الحسكة  تنتظر إنتاج 500 ألف طن قمح.. في الموسم الحالي!؟

الحسكة تنتظر إنتاج 500 ألف طن قمح.. في الموسم الحالي!؟

تنعقد اليوم العديد من الاجتماعات المركزية والفرعية في المحافظات السورية لتقدير كميات إنتاج القمح في الموسم الحالي، وتحديد السعر النهائي وإعلانه.

وقد بينت المعلومات بأن التقديرات الرسمية للمساحات المزروعة فعلياً بالقمح في محافظة الحسكة بلغت هذا العام 472 ألف هكتار، بتراجع قرابة 28 ألف هكتار عن عام 2015.

أما توقعات الإنتاج من هذه المساحة فتبلغ حوالي500 ألف طن، بمعدل وسطي 1 طن في الهكتار تقريباً، أما السعر فلم يعلن عنه بعد، لكن التوقعات تشير إلى احتمال تسعيره  بحوالي 100 ليرة للكغ، وحوالي 75 ليرة لكغ الشعير.

ويعتبر هذا السعر غير مرتفعٍ بالقياس إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار في سورية، وبالقياس إلى رفع الحكومة لأسعارها الأخرى. ويعتبر منخفضاً بالقياس إلى الأسعار التي عرضت في السوق على المزارعين في موسم العام الماضي!.

أما مراكز استلام القمح في المحافظة فهي ثلاثة مؤكدة، أحدها في الحسكة، واثنان في القامشلي، بالإضافة إلى مركزين احتماليين بناء على الظروف الأمنية وعوامل أخرى.

ينبغي الإشارة إلى أن إنتاج الموسم الماضي بلغ 300 ألف طن في الحسكة، رغم أن المساحات المزروعة فعلاً بلغت 500 ألف هكتار وفق التقديرات الرسمية. ويعتبر رقم تقدير الإنتاج المذكور منخفضاً بالقياس إلى تقديرات إنتاج القمح الكلي في سورية عام 2015، والتي وصلت تقديراتها إلى 2,9 مليون طن.

وتعتبر إمكانية وضع رقم دقيق للمساحات المزروعة بالقمح، أو كميات الإنتاج مسألة معقدة في المحافظة ذات الإنتاج الأعلى للقمح، بسبب التغيرات في الإنتاجية، مع تراجع استهلاك العناصر السمادية، وبسبب التغيرات في ظروف الإنتاج والتسويق.