أربعة اجتماعات  بين دي ميستورا ووفد منصات موسكو- القاهرة- أستانا

أربعة اجتماعات بين دي ميستورا ووفد منصات موسكو- القاهرة- أستانا

قبل أن تسدل الستارة على أعمال الجولة التي انتهت مؤخراً من جنيف3، التقى يوم الأربعاء 27 نيسان 2016 المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، وبدعوة منه، بوفد منصتي موسكو والقاهرة وذلك للمرة الثانية خلال 24 ساعة. 

الاجتماع الذي استمر ساعة ونصف، تقريباً جرى فيه تبادل وجهات النظر حول آفاق جنيف، وبحث التحضير للجولة القادمة المرتقبة في النصف الأول من شهر أيار المقبل، حيث شدد الجانبان خلال الاجتماع على ضرورة حماية وتعزيز الهدنة في سورية بوصفها أحد مداخل إنهاء الكارثة الإنسانية التي تضربها وتهدد استمرار وجودها.

اجتماع الأربعاء جاء غداة اجتماع مماثل موسع مع وفد منصات موسكو- القاهرة- أستانا، ودائماً في مقر مبنى الأمم المتحدة في جنيف.

الاجتماع الذي استمر أيضاً قرابة الساعة ونصف، واصل دراسة الأوراق المقدمة من منصتي موسكو-أستانا ومن منصة القاهرة حول التصورات عن المرحلة الانتقالية، بما فيها تحديداً جسم الحكم الانتقالي، وكذلك الخطوات اللاحقة التي سيتخذها المبعوث الخاص في سياق بلورة الحل السياسي للأزمة السورية استناداً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي يشكل مع بقية القرارات والبيانات الدولية ذات الصلة أساس الدعوة لمؤتمر جنيف3.

وجاء هذا الاجتماع في سياق تأكيد المبعوث الدولي أن محادثات جنيف السورية- السورية، الهادفة إلى بلورة الحل السياسي للأزمة السورية على أساس القرار الدولي 2254 وجملة ما سبقه وما تلاه من قرارات وبيانات ذات صلة، ستستمر بمن حضر، في إشارة إلى تعليق وفد الرياض لمشاركته مع إبقاء عدد من مفاوضيه في جنيف لمتابعة القضايا التقنية مع فريق دي ميستورا حسب بيان سابق له.

وفي هذا الإطار أبلغ المبعوث الدولي وفد المعارضة السورية أنه سيعلن في غضون أيام قليلة موعد الجولة اللاحقة من جنيف3 المرتقبة في الشهر المقبل، في إشارة إلى استمرار المفاوضات.

بدورهم أبلغ أعضاء وفد الديمقراطيين العلمانيين في منصتي موسكو-أستانا أن تثبيت الهدنة الهشة والتي يجري خرقها يتم استراتيجياً عبر مواصلة مفاوضات جنيف والتقدم بها وإنجاحها في الوصول إلى غاياتها المتمثلة في وقف نزيف الدم السوري والحفاظ على وحدة البلاد وضمان الانتقال السياسي المطلوب.

هذا وقد أجرى وفد الديمقراطيين العلمانيين المنبثق عن منصتي موسكو وأستانا سلسلة لقاءات واجتماعات على هامش المفاوضات مع عدد من الدبلوماسيين الأجانب المتابعين لسير المفاوضات، ومع عدد من الخبراء، وكذلك مع بعض الوفود أو ممثلي الوفود المشاركة. 

هذا وسبق للمبعوث الدولي ستافان دي ميستورا أن أجرى اجتماعين مع وفد منصات موسكو- القاهرة- أستانا خلال جولة شهر نيسان من جنيف3، يومي الخميس 14 نيسان، والثلاثاء في 19 منه. 

وفيما يراهن بعض المراقبين على الدور الذي يمكن أن تلعبه الطروحات العقلانية للمنصات الثلاث، ولاسيما منصة موسكو، باتجاه بلورة حل سياسي واقعي، فإن أعضاء وفد الديمقراطيين العلمانيين يصفون دائماً لقاءاتهم مع دي ميستورا بالبّناءة والصريحة والمعمقة.