موقع «الكردية.نت»: قدري جميل «الإدارة الذاتية في الجزيرة تجربة جيدة يجب الاستفادة منها كنموذج لسورية في المستقبل»

موقع «الكردية.نت»: قدري جميل «الإدارة الذاتية في الجزيرة تجربة جيدة يجب الاستفادة منها كنموذج لسورية في المستقبل»


قال قدري جميل، رئيس* جبهة التغيير والتحرير السورية المعارضة، إن جولةً تمهيدية للحوار مع النظام، ستعقد بدعوة من وزارة الخارجية الروسية، لكل أطراف المعارضة الداخلية، مضيفاً أن الجولة تشاورية، سيتم الاتفاق فيها على العناوين والخطوط الرئيسية للحوار، خلال الشهر الحالي.

الكردية . نت
وبحسب مصدر محلي لروزنة، فإن كلام جميل، جاء خلال لقاء تمهيدي بأعضاء من حزبه في الشمال السوري، ليضاف بذلك، إلى جانب خيار جنيف الكلاسيكي الرسمي، تحت إشراف الأمم المتحدة، خيار آخر، وهو طاولة حوار النظام، مع المعارضة الداخلية.
المصدر الذي رفض الكشف عن كيفية تنظيم اللقاء وتوقيته، أوضح أن جميل أعلن عن تشكيل طرف محاور جديد للنظام، واضح المعالم، بعد توقيع جبهة التحرير لمذكرتي تفاهم مع مجلس العشائر السورية، وهيئة التنسيق الوطني، التي وقعت أيضاً، مذكرة مع الإدارة الذاتية في الجزيرة، موضحاً، أن هذا الطرف الداخلي مقبول، بوساطة من قبل الصينيين والروس والإيرانيين. 
وفي اللقاء، أكد رئيس* الجبهة ضرورة إعادة النظر، بتشكيل وفد المعارضة الذي سيفاوض النظام، والذي يجب ألا يقصي أي طرف، من أطراف المعارضة الفاعلة حسب رأيه.
أما عن موقف جبهة التغيير والتحرير، من الإدارة الذاتية والحماية الشعبية، نقل المصدر عن جميل، أنها «تجربة جيدة يجب الاستفادة منها كنموذج لسورية في المستقبل، فالإدارة الذاتية في الجزيرة، هي أحد مكونات المعارضة السورية، ونأمل أن يشاركوا في حوار موسكو التمهيدي، للحوار النهائي في دمشق».
وأوضح جميل أيضاً، أن بقاءه في العاصمة الروسية موسكو لسببين، الأول له علاقة بالتحضيرات للحل السياسي، خاصة أن جزءاً من مركز ثقل الحل أصبح في الخارج، كما يقول، والسبب الثاني، لأن عودته إلى سورية، تحتاج ضمانات، وهي غير موجودة في الظروف الحالية.
يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، قال إن المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، سيصل يوم 21 من هذا الشهر إلى موسكو، لإجراء محادثات مع الوزير سيرغي لافروف.
المصدر : روزنة

*د.قدري جميل، أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية هو عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير وليس رئيسها كما هو وارد في الخبر المنقول في موقع «الكردية.نت»