طهران مستعدة لدعم دمشق  بشأن «كوباني» عند الطلب

طهران مستعدة لدعم دمشق بشأن «كوباني» عند الطلب

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، يوم الأربعاء 8/10/2014، إن «إيران مستعدة لتقديم الدعم اللازم بشأن مدينة (كوباني) المحاصرة والمعرضة لهجوم تنظيم (داعش)، فيما لو طلبت الحكومة السورية منها ذلك».


واعتبرت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي أنّ «المعيار لإيران في هذا الشأن هو تلقي طلب رسمي من الحكومة السورية»، موضحة أن «كوباني جزء من السيادة الوطنية والأراضي السورية ولو كان هنالك طلب لتقديم أيّ مساعدة ممكنة فإننا جاهزون لذلك».
وأضافت فيما يتعلق بإرسال المساعدات إلى عين العرب/ كوباني أن «هذه المساعدات إنسانية وصحية ودوائية وبما أنّ فصل الشتاء قد بدأ فإنّ احتمال تضرر السكان كبير جداً»، موضحة أنّ بلادها تقوم حالياً بإجراء التنسيقات اللازمة لوضع مساعداتها هذه تحت تصرف سكان المدينة المحاصرة في أقرب وقت ممكن.
وأعربت عن الأسف «لتجاهل القضية من جانب المجتمع الدولي»، موضحة أن أحد المخاطر الراهنة هو أنّ التحالف الذي يتولى مهمة محاربة «داعش» يعمل بالشكل الذي أطلق يد «داعش» في المنطقة.
ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه مناطق عدة في سورية مواجهات وعمليات عسكرية، حيث قدرت تقارير دولية أعداد الضحايا منذ بدء الأزمة في آذار 2011 بنحو 191 ألفاً، ونزوح أكثر من 3 ملايين سوري خارج البلاد، وسط تبادل الاتهامات بين الحكومة والمعارضة حول مسؤولية العنف والدمار، فيما تغيب الحلول السياسية للأزمة.

وكالات