موسكو: الأمم المتحدة تُفشل التحقيق بـ«الكيميائي» في سورية

موسكو: الأمم المتحدة تُفشل التحقيق بـ«الكيميائي» في سورية

أكدت روسيا أن الأمانة العامة للأمم المتحدة تبنت موقفاً غير بناء في قضية الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية. وحسب «روسيا اليوم» فقد أعربت وزارة الخارجية الروسية عن «قلق موسكو البالغ من مناورات قيادة الأمانة العامة للأمم المتحدة في تنظيم التحقيق في الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية»

وذكرت الوزارة في تعليق لها: «من المعروف أنه على إثر الأنباء باستخدام مواد سامة في حي خان العسل في حلب في 19 مارس/آذار، تقدمت الحكومة السورية بطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء تحقيق في هذه الحادثة بعينها ومعرفة حقيقة هذه القضية». وأشارت الوزارة إلى أن «أمانة الأمم المتحدة أرسلت رداً على هذا الطلب رسالة جديدة إلى الجانب السوري تفيد بنية إجراء تحقيق ليس في الحادث المذكور فحسب، بل أيضا في معلومات أخرى حول الاستخدام المحتمل للمواد السامة». ولفتت الخارجية الروسية إلى أنه «لم تكن هناك أية طلبات رسمية حول حوادث الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي قبل طلب دمشق. وتتقدم أمانة الأمم المتحدة بطلبات تخرج عن إطار التحقيق في حادث خان العسل، وهي السماح بدخول الخبراء إلى أية مواقع في سورية بلا قيود وإلى جميع الأشخاص الذين يرى الخبراء ضرورة في سؤالهم، واستخدام الطيران ووسائل نقل عائمة لتنقل مجموعة الخبراء».

الخارجية الروسية التي أكدت أن الأمانة العامة للأمم المتحدة، وتحت ضغط بعض الدول، تتبنى موقفاً غير بناء وغير ثابت، وتُفشل عملياً التحقيق في معلومات محددة لا يزال التحقق منها ممكناً، وأشارت إلى أن «مثل هذا النهج يذكر بمسار التحقيق في وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق الذي استند إلى بيانات خاطئة عن عمد وأدى إلى نتائج معروفة».

آخر تعديل على الثلاثاء, 08 نيسان/أبريل 2014 21:59