آراء وإضافات
رشيد رشيد رشيد رشيد

آراء وإضافات

عندما نتناول مشروع برنامج الحزب بدءاً من المقدمة ومروراً بالرؤية إلى الفقرة الأخيرة منه وهي الحزب ندرك تماماً أية ورقة عمل غنية ورؤية علمية ثاقبة يمتلكها حزب الإرادة الشعبية وهو ما نستطيع أن نفتخر به أمام القاصي والداني وذلك من خلال ما كنا نتنبأ به وأثبتت الحياة صحة ذلك مستقبلاً.

إغناءً لمشروع البرنامج فقد وردت بعض المفاهيم الهامة والعميقة المعنى والتي من الممكن أن تصاغ بطريقة أخرى تجعل منها مفاهيم بارزة واضحة تندرج كتعاريف تدرس ضمن المناهج والمدارس الحزبية وتستحق أن تدخل في قاموس المصطلحات السياسية وهي:

• الثورة الوطنية الديمقراطية المعاصرة:
هي الثورة التي تقوم على أساس الفرز الحقيقي بين المتسغلين والمستغلين في كل من المجتمع والدولة والقوى السياسية المختلفة، حيث تقوم الثورية بتقديم برامجها السياسية المتكاملة الوطنية والاقتصادية الاجتماعية والديمقراطية وتناضل بشكل ملموس من أجلها لتجميع جماهير المضطهدين حولها وذلك لتسريع الفرز وتقليل تكاليفه وأخذه نهاياته المنطقية.
ويمكن أن تعرف أيضاً بأنها الثورة التي تندمج فيها المهام السياسية الديمقراطية الوطنية العامة مع المهام الاقتصادية ــ الاجتماعية اندماجاً عميقاً.
• قوى الثورة المضادة:
هي القوى التي تنتمي إلى الفضاء السياسي القديم وغير القادر على التكيف مع مرحلة التغيرات الثورية فتعمل على حماية نفسها من الفيضان الجماهيري الذي يهددها بالفناء.
• الموقف الوطني المقاوم:
هو الموقف المنبثق من رؤية الشعب الذي يشكل جسد المقاومة وروحها، ويتطلب هذا الموقف اقتصاداً قوياً منحازاً للشعب أداته الرقابة الشعبية على جهاز الدولة تضمنها حريات سياسية شعبية واسعة.
• أما في الجانب الاقتصادي الاجتماعي:
فيجب إعادة النظر بشكل كامل في عمليات إعادة الهيكلة في قطاعات الدولة التي تضمنتها السياسات الليبرالية الاقتصادية، والتحول نحو هيكلة قطاعات الدولة باتجاه التخصص وليس نحو دمج التخصصات نظراً لسلبياتها الفنية والإدراية.
ضرورة إحداث الهية العامة لتطوير وإنتاج الدواجن نظراً لتوسعه الكمي والنوعي الملحوظ والاهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال.

وأخيراً اقترح تعديل النقطة /14/ لتصبح كالتالي: دعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من حيث منح القروض وإعطاء التسهيلات في مجال مستلزمات العملية الإنتاجية (الوقود ــ الأسمدة ــ المبيدات ــ البذار ــ أعلاف المواشي والدواجن).

آخر تعديل على الإثنين, 28 تشرين1/أكتوير 2013 13:02