محكمة حزبية.. ام لجنة تنفيذ ومراقبة؟!
هويدا سالم هويدا سالم

محكمة حزبية.. ام لجنة تنفيذ ومراقبة؟!

أتابع قاسيون وحزب الإرادة الشعبية ولا أرى في نظامكم الداخلي أنه نظام معتمد في كل الأحزاب, وهو شيء متعارف عليه, إلا أن الذي جعلني أستغرب هو طرح ما سمي بالمحكمة لمحاكمة الأعضاء المخالفين لهذا السبب أو ذاك. ما هو دور اللجنة عندما ستعلق الأمر بشخصيات قيادية. هذا شيء لم يتم ذكره.

العملية الديقراطية تتميز بالمشاركة من الأسفل إلى الأعلى وبالعكس.
بدلا من كلمة محكمة (المحكمة لا تتسم دائما بالعدالة حتى في أفضل وأكثر الديمقراطيات تطورا بما فيها أحزابها اليسارية, حيث أن التحيز هنا وهناك شيء إنساني من طبيعة الإنسان والمهنية شيء نسبي أيضا) أود طرح البديل وهو لجنة التنفيذ والمراقبة, وأتصور أن عبارة لجنة التنفيذ والمراقبة وهي أكثر واقعية لحزبكم.  
 ولكي تكون هذه اللجنة فعالة وتتميز فعلا بالديمقراطية والانضباط والمسؤولية العالية وجهازاً تنفيذياً داخل الحزب فمن المهم أن يكون دورها واضحا للأعضاء بغض النظر عن موقعهم القيادي أو عضو مؤيد أو منتسب. والأهم هو أن تكون هيئة رقابة من الأعلى إلى الأسفل أي حتى على الأجهزة القيادية والشخصيات القيادية أيضا لكي تكون هيئة تتسم بالديمقراطية.
وأتصور أنه من المهم جدا والمفيد أن يتم انتخاب هذه اللجنة بترشح أعضاء لها من الأسفل إلى الأعلى ولا يتم انتخاب أو ترشيح أعضاء اللجنة نفسهم مرتين متتاليتين.
المودة لقاسيون ولكم