العراق: رئيس الوزراء يتهم رئيس الجمهورية بخرق الدستور

العراق: رئيس الوزراء يتهم رئيس الجمهورية بخرق الدستور

ذكرت وكالات أنباء، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء العراقي ينوي تقديم شكوى إلى المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية.

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان بثه التلفزيون الرسمي يوم الاثنين أنه سوف يقدم شكوى أمام المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

وأوضح المالكي في خطاب بثته قناة العراقية الرسمية بعد انتهاء المهلة الدستورية لتكليف الكتلة البرلمانية الكبرى بتشكيل الحكومة الجديدة إن الرئيس فؤاد معصوم خرق الدستور مرتين.

وجاء في خطاب نوري المالكي الذي يقود ائتلاف دولة القانون، إن التجاوز على الدستور يدعونا إلى الحيطة والحذر، لأن تصرف رئيس الجمهورية هو انقلاب على الدستور.

ويرى المالكي أنه يتعين اعتبار ائتلاف دولة القانون الكتلة الكبرى في البرلمان، وبالتالي يتعين على الرئيس معصوم أن يعين مرشحا منها لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكدت مصادر أمنية عراقية أن قوات خاصة من الجيش والأمن ومليشيات موالية لرئيس الوزراء العراقي انتشرت مساء الأحد حول المنطقة الخضراء وفي مواقع استراتيجية أخرى ببغداد في ظل التوترات المتصاعدة بسبب الخلاف على تسمية رئيس وزراء جديد وفق إفادة مصادر إعلامية.

وقالت المصادر أنه يأتي هذا الاستنفار الأمني في وقت ذكرت فيه تقارير إخبارية عراقية أن ائتلاف دولة القانون اختار النائب حيدر العبادي مرشحا بديلا للمالكي لتشكيل الحكومة الجديدة.