البيان الختامي لقمة بريكس: لا حل عسكرياً للأزمة السورية

البيان الختامي لقمة بريكس: لا حل عسكرياً للأزمة السورية

أدانت دول البريكس النشاط الاستيطاني الإسرائيلي ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا.

أعلنت دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع قمتها السادس الذي عقد في مدينة فورتاليزي البرازيلية موقفها تجاه قضايا هامة تخص منطقة الشرق الأوسط وسوريا وإيران وأفريقيا.

وفي ما يخص إيران أكدت مجموعة البريكس حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ورحبت بـ"النتائج الإيجابية" للمباحثات بين إيران و"السداسية الدولية " (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) بشأن الملف النووي، وأعربت عن أملها في حل المسألة النووية الإيرانية.

وعبرت البريكس عن تأييدها لعقد مؤتمر إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط في أسرع وقت، وأدانت النشاط الاستيطاني الإسرائيلي غير المشروع في الأراضي الفلسطينية، ودعت إلى إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي بالطرق السلمية من خلال إقامة دولتين ضمن حدود العام 1967، ورحبت بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في فلسطين.

وفي ما يخص سوريا، شددت دول البريكس على استحالة حل النزاع فيها بالطرق العسكرية، وشددت على ضرورة "تفادي التصعيد"، ودعت "جميع الأطراف إلى عقد فوري للهدنة، ووقف العنف وتمكين المنظمات والوكالات الإنسانية من الدخول وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2139".

وعبر زعماء البريكس عن قلقهم إزاء النزاعات في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان واختطاف التلميذات في نيجيريا.

آخر تعديل على الأربعاء, 16 تموز/يوليو 2014 12:24