الرئيس الروسي: سنساعد كوبا في تجاوز الحصار الأمريكي غير الشرعي

الرئيس الروسي: سنساعد كوبا في تجاوز الحصار الأمريكي غير الشرعي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هافانا، الجمعة 11/7/2014، أن روسيا ستساعد كوبا في تجاوز الحصار الاقتصادي المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة.

وقال بوتين في ختام محادثاته مع رئيس مجلس الدولة، رئيس الحكومة الكوبية راؤول كاسترو "سنساعد أصدقاءنا الكوبيين في تجاوز الحصار غير الشرعي".

كما أعرب الرئيس الروسي عن اهتمام موسكو بنشر محطات أرضية تابعة لمنظومة الملاحة وتحديد المواقع "غلوناس" الروسية في كوبا. وأشار إلى أنه بنشر هذه المحطات ستتمتع كوبا بالوصول إلى الخدمات والتكنولوجيا الخاصة بالاستشعار والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.

هذا وأفضت محادثات القمة الروسية- الكوبية إلى توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، بينها اتفاقية التعاون في مجال أمن المعلومات، ومذكرات تخص التعاون بين البلدين في المجالين الصناعي والصحي، وغيرهما من المجالات.

كما وقع الجانبان إعلاناً مشتركاً حول عدم المبادرة بنشر الأسلحة في الفضاء وبرنامجاً للتعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين حتى العام 2016.

وفي مستهل برنامج زيارته الرسمية إلى كوبا وضع الرئيس الروسي إكليلاً من الزهور عند النصب التذكاري للجندي السوفيتي في ضواحي هافانا.

كما أجرى بوتين لقاء مع زعيم الثورة الكوبية فيديل كاسترو، تبادلا خلاله الآراء حول القضايا الدولية والأوضاع الراهنة في الاقتصاد العالمي، إلى جانب بحثهما المفصل لتطور العلاقات بين الدولتين.

وجاءت كوبا في مستهل جولة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القارة الأمريكية الجنوبية، والتي سيزور خلالها كذلك الأرجنتين والبرازيل.