مستوطنون لنتنياهو: إيران أدخلتنا للملاجئ بينما شوارع طهران كالمعتاد رغم ضربتِك

مستوطنون لنتنياهو: إيران أدخلتنا للملاجئ بينما شوارع طهران كالمعتاد رغم ضربتِك

أعلن العدو "الإسرائيلي" أنّه ضرب مواقع عسكرية في إيران ليلاً رداً على هجمات طهران على كيان الاحتلال في الأول من أكتوبر الجاري، والتي كانت بدورها ضربة ردٍّ على العدوان الذي ابتدأه الكيان على طهران واغتال خلاله رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وذكرت هيئة البث "الإسرائيلي" أنّ الجيش "الإسرائيلي" نفذ ثلاث موجات من الهجمات وإنّ العملية انتهت.
وقال الجيش "الإسرائيلي" إنه استكمل هجمات "موجَّهة" على أهداف عسكرية في إيران.
من جهتها، أعلنت إيران أنّ دفاعاتها الجوية نجحت في صدّ الهجمات "الإسرائيلية"، لكن "أضراراً محدودة" وقعت في بعض المواقع.
وقال الدفاع الجوي الإيراني في بيان إنّ "إسرائيل" هاجمت أهدافاً في طهران وخوزستان وإيلام.
من ناحيته، قال مسؤول أميركي كبير لـ«رويترز» إن الضربات "الإسرائيلية" على المواقع العسكرية في إيران «تبدو رداً مستهدفاً ومتناسباً على هجمات طهران السابقة، مع انخفاض مخاطر إلحاق الضرر بالمدنيين».
وأضاف أنّ «هذا يجب أن يكون نهاية تبادل إطلاق النار المباشر بين البلدين»، مشيراً إلى أنّ «الولايات المتحدة لديها قنوات اتصال متعددة مباشرة وغير مباشرة مع إيران حيث أوضحت موقفها».
وبحسب وكالة «تسنيم» المقربة من الحرس الثوري الإيراني فإنّ التقديرات الأوّلية تشير إلى أنّ العدوان الصهيوني في طهران وخوزستان وإيلام الليلة الماضية كان ضعيفاً.
وقالت وكالة «تسنيم»: إنّ الكيان الصهيوني حاول استهداف مراكز عسكرية في بعض مناطق من طهران وخوزستان وإيلام ووقعت بعض الأضرار المحددة ولكن بسبب الإجراءات الدفاعية وكذلك الاستعدادات المتخذة لم يتم الإبلاغ عن نتيجة محددة لهذه الهجمات حتى الآن.
ونقلت "تسنيم" عن مصدر مطلع بأن الاعتداء "الإسرائيلي" تم من خارج حدود إيران وألحق أضراراً محدودة.
وسجلت الخارجية السعودية موقفاً لافتاً في إصدارها بياناً قالت فيه "ندين ونستنكر الاستهداف العسكري لإيران والذي يعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية"
وقالت وسائل في إعلام الاحتلال إنّ 100 طائرة مقاتلة "إسرائيلية" شاركت في الهجوم على إيران بما فيها طائرات F35 أمريكية الصنع. في وقت حرصت فيه واشنطن على الإعلان على أنها "لم تشارك" في العدوان "الإسرائيلي" على إيران.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية أنّ كل ما ورد في الإعلام "الإسرائيلي" خلال الساعات الأولى من العدوان عن استهداف مطاري الإمام الخميني ومهر أباد ومنشآت نفطية هي أنباء كاذبة.
وأعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية استئناف عمل المطارات اعتباراً من التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، بعد تعليق الرحلات مؤقتاً في ساعات الليل والفجر التي كان يجري فيها العدوان والتصدي له.
إلى ذلك تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي في كيان الاحتلال منشورات لمستوطنين يهاجمون نتنياهو بعد هجمات الليلة على إيران، حيث وصفوه بالجبان وقالوا "إيران أدخلتنا جميعنا للملاجئ عندما ضربَتْ، وعندما ضربْتَ أنتَ كانت شوارعهم مليئة بالناس كالمعتاد".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات