توجيه أمريكي "لإسرائيل" بضرب أهداف إيرانية غير نووية وغير طاقيّة

توجيه أمريكي "لإسرائيل" بضرب أهداف إيرانية غير نووية وغير طاقيّة

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن "إسرائيل" من مهاجمة المواقع النووية الإيرانية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

وبحسب بلومبرغ، يخشى المسؤولون الأمريكيون من أن تؤدي الضربة على البنية التحتية للطاقة إلى زعزعة أسواق الطاقة.

ولكن مع توقع الانتقام "الإسرائيلي" ضد إيران في أي وقت، "تجد الولايات المتحدة أنها لا تملك سوى القليل من الضمانات ضد المزيد من التصعيد" على حد قول الصحيفة الأمريكية.

وأضافت بلومبرغ بأن فريق بايدن يضغط على "إسرائيل" للحد من ردها على إيران بسبب الضربة التي وجهتها إيران الأسبوع الماضي إلى أهداف عسكرية كالقواعد الجوية ومواقع الصواريخ.

فبدلاً من قيام "إسرائيل" بضرب أهداف اقتصادية، تقترح الولايات المتحدة بدائل مثل جولة جديدة من العقوبات الاقتصادية، وفقًا لأشخاص مطّلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة مداولات خاصة، بحسب ما قالت بلومبرغ.

أما في إعلام الاحتلال، فيجري الحديث عن أن "إسرائيل" أكملت الاستعدادات للهجوم على إيران، في انتظار موافقة مجلس وزراء الاحتلال على العملية وموعدها، حيث سيجتمع سراً ويوقع وزراء حكومة نتنياهو على بيانات سرية لمنع التسريبات.

وصرح الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي "الإسرائيلي" إيال حولاتا بأن "التأخر في الهجوم على إيران ربما يعبّر عن تردد عميق للغاية حول ما يجب مهاجمته".

وقالت القناة 14 في تلفزة الاحتلال إنه
قد يتم تنفيذ الهجوم "الإسرائيلي" على إيران دون مساعدة عسكرية أمريكية، حيث ستعمل "إسرائيل" في إيران بمفردها وتهاجم أهدافًا "مهمة جداً"، وأن نتنياهو يرى نفسه اليوم، مثل تشرشل في ذلك الوقت، بحسب وصف القناة.

يجدر بالذكر بأن وزير الخارجية الإيراني حذّر من أن الكيان الصهيوني يبحث عن حرب واسعة وجرّ دول إلى هذه الحرب. مشدداً على أن إيران ليست الوحيدة التي لا تريد حرباً واسعة بل إن الجميع يعرف كارثية هذه الحرب، وفق تعبيره.

وأكد وزير الخارجية الإيراني: "لم نتخل يوما عن دعم المقاومة وقد أعلنت من بيروت أن إيران لن تتخلى عن المقاومة".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات