روسيا: العطل الإلكتروني العالمي يؤكد أهمية الاعتماد على أنظمة وطنية غير غربية

روسيا: العطل الإلكتروني العالمي يؤكد أهمية الاعتماد على أنظمة وطنية غير غربية

أعلنت وزارة التنمية المعلوماتية الروسية أن العطل التقني الذي ضرب مؤسسات عالمية اليوم لم يمس روسيا، فيما لفت خبير إلى سبب عدم تأثر روسيا بهذه الجائحة الإلكترونية.

وأعلنت وزارة التنمية المعلوماتية الروسية في بيان اليوم الجمعة أنها لم تتلق أي تقارير عن عطل في منظومات التشغيل بالمطارات الروسية، وأن المطارات وشركات الطيران تواصل عملها بشكل طبيعي في عموم روسيا.
وأشارت إلى أن الشلل العالمي يؤكد أهمية الاعتماد على برامج تقنية وطنية والاستعاضة عن الأنظمة الغربية.
وعن سبب عدم تأثير العطل التقني العالمي على روسيا أوضح رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الاقتصاد الرقمي غيرمان كليمينكا أن السبب مرتبط بالعقوبات الغربية ضد روسيا، وقال إن "روسيا تخضع للعقوبات وببساطة نحن لا نمتلك هذا البرنامج الغربي الذي تعطل".
وعلقت شركات طيران عالمية رحلاتها وشهدت البنوك اضطراب أنشطتها ومؤسسات أخرى اليوم إثر عطل تقني ضرب أنظمة الحوسبة حول العالم.
والمشكلة الفنية مرتبطة بشركة "كراود سترايك" للأمن السيبراني التي أثرت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التابعة لشركة "مايكروسوفت".
وذكرت "كراود سترايك" أنها على علم بالأعطال المرتبطة بأجهزة "ويندوز" ذات الصلة ببرنامج "فالكون سنسور" الذي تزعم الشركة أنه يمنع الهجمات على الأنظمة، من جهتها أفادت "مايكروسوفت" بأنها استعادت أغلب خدماتها السحابية بعد انقطاعها.

وتسبب العطل بهبوط الأسواق الأوروبية حيث تلونت مؤشراتها بالأحمر في تعاملات اليوم الجمعة بعد إغلاق ضعيف لبورصة "وول ستريت" وشلل خوادم الكمبيوتر على مستوى العالم.
وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت موسكو، انخفض مؤشر "داكس" الألماني، بنسبة 0.84% إلى 18247 نقطة، وتراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.68% إلى 8140.85 نقطة، وانخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.71% إلى 7532.1 نقطة.
وهوى سهم شركة "كراود سترايك" بنحو 12% في التداولات ما قبل افتتاح السوق، في ظل الشلل التقني العالمي.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم