سورية: بسبب قطع الحكومة للاتصالات وفاة أم وثلاثة أطفال

سورية: بسبب قطع الحكومة للاتصالات وفاة أم وثلاثة أطفال

أكد رئيس بلدية قرى الأسد مازن عون لإذاعة شام إف إم المحلية دور قطع الاتصالات الخليوية والإنترنت في وفاة أمّ وثلاثة من أطفالها بشكل مأساوي صباح اليوم الخميس ٦ حزيران ٢٠٢٤.

حيث اندلع حريق أودى بحياة السيدة وثلاثة من أطفالها وهم في منزلهم وتأخرت سيارات الإطفاء بالوصول بسبب قطع الاتصالات والإنترنت.

وبحسب تصريحات رئيس البلدية: سبّب انقطاع الاتصالات الخلوية صباحاً بسبب الامتحانات بتأخير إعلام سيارات الإطفاء ما اضطرنا لاستخدام صهريج البلدية عوضاً عن ذلك.

وأضاف: وصلت أول سيارة إطفاء إلى المكان في تمام الثامنة إلا ربع صباحاً، ولكن كنا بحاجة لمزيد من السيارات لعدم القدرة على السيطرة على الحريق.

وتابع: رغم توفّر اتصالات أرضية، إلا ان انقطاع الاتصالات الخلوية عرقل وأخّر التواصل السريع مع سيارات الإطفاء والإسعاف لعدم توفر هواتف أرضية عند الجميع ما أدى لحدوث الكارثة.

هذا ويجدر بالذكر بأنه بتاريخ 20 أيار الماضي، أعلنت الشركة السورية للاتصالات أوقات قطع شبكة الاتصالات الخلوية والإنترنت خلال امتحانات شهادتي الثانوية بكل فروعها والتعليم الأساسي بكل فروعها للدورة الأولى لعام 2024 تنفيذاً لقرار رسمي بذلك.

وأوضحت الشركة في بيان نآنذاك أن قطع الاتصالات يبدأ في أيام تقديم المواد الامتحانية من الساعة الثامنة وحتى التاسعة والنصف صباحاً كحد أقصى والإنترنت من الساعة السادسة وحتى الحادية عشرة صباحاً كحد أقصى، وذلك حسب المادة الامتحانية المقدمة، وأشارت إلى أن هذا الإجراء جاء استجابة لطلب وزارة التربية من أجل "تحقيق العدالة والنزاهة في سير العملية الامتحانية".

كما يجدر بالذكر بأن الفساد والغش في الامتحانات لم يتوقف رغم قطع الاتصالات والإنترنت حيث أعلنت وزارة التربية في 29 أيار الماضي إعفاء مدير تربية دمشق على خلفية فساد مرتبط بالامتحانات وقالت إن إقالته جاءت "نتيجة مخالفة التعليمات الامتحانية والفوضى وعدم الانضباط في بعض المراكز".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات