الحوثيون يستهدفون حاملة طائرات أمريكية. هل هناك سوابق تاريخية؟

الحوثيون يستهدفون حاملة طائرات أمريكية. هل هناك سوابق تاريخية؟

أعلن المتحدث باسم القوات المسلّحة اليمنية، العميد يحيى سريع، يوم الجمعة 31 أيار 2024، استهداف حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" في البحر الأحمر، في حدث فريد من نوعه من حيث تعرّض حاملة طائرات أمريكية للهجوم، في حين نفى مسؤولون أمريكيون علمهم بتعرض حاملة طائراتهم لأي هجوم.

وأوضح العميد سريع، أنّ القوتين الصاروخية والبحرية في القوات المسلحة اليمنية نفّذتا عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" في البحر الأحمر، مبيّناً أنّ العملية نُفّذت بعددٍ من الصواريخ المجنّحة والباليستية وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني، ورداً على العدوان الأميركي- البريطاني الأخير على اليمن والذي تسبّب بارتقاء 16 شهيداً وإصابة 41 بجراح بينهم مدنيون، فضلاً عن تضرّر مبنى إذاعة الحديدة وكذلك مبنى خفر السواحل في ميناء الصليف بالإضافة إلى تضرّر عدد من السفن التجارية في الميناء

وجدّد سريع تأكيده أنّ القوات المسلحة اليمنية لن تتردّد في الردّ المباشر والفوري على كلّ عدوان جديد على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف مصادر التهديد كافة وكلّ الأهداف المعادية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي.

هذا وأوضح العميد سريع أنّ العدوان الأميركي-البريطاني شنّ خلال الساعات الماضية عدداً من الغارات على العاصمة صنعاء ومحافظات صنعاء والحديدة وتعزّ، ما أدى إلى استشهاد وإصابة 58 من المدنيين والعسكريين. وتوزّعت على: 4 غارات على العاصمة صنعاء أدّت إلى وقوع جريح واحد، وغارتين على محافظة صنعاء، وغارة على منطقة حيفان بمحافظة تعز، بالإضافة إلى ذلك، استهدف العدوان بـ6 غارات محافظة الحديدة منها غارة على ميناء الصليف، وغارة على مبنى الإذاعة، وغارتان على معسكر غليفقة، وغارتان على بيت علي محسن وعلي عبد الله صالح.

من تاريخ الهجمات على حاملات طائرات أمريكية

يجدر بالذكر بأنّه من بين الأحداث التاريخية التي تعرض فيها حاملات الطائرات الأمريكية للهجوم حادثة هجوم بيرل هاربر 7 كانون الأول/ديسمبر 1941 عندما قادت البحرية الإمبراطورية اليابانية هجومًا مفاجئًا على القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربر، هاواي. وخلال هذا الهجوم، دمرت القاذفات من ست حاملات يابانية جزءًا كبيرًا من الأسطول الباسيفيكي، بما في ذلك جميع السفن الثمانية.

وكذلك خلال الحرب العالمية الثانية استخدم اليابان هجمات الكاميكازي، ففي 11 أيار/مايو 1945، اصطدمت طائرتان يابانيتان من نوع الكاميكازي بحاملة الطائرات الأمريكية USS Bunker Hill (حاملة الطائرات من فئة Essex) قبالة سواحل أوكيناوا، وتسبب الهجوم في أضرار كبيرة وقتلى لكنه لم يغرق الحاملة.

هذا وأكد قائد حركة أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي، يوم الخميس أنّ القوات المسلحة اليمنية ستصعّد عملياتها من حيث الكمية والكيفية، ضغطاً على الاحتلال، ورفضاً للعدوان على رفح، مضيفاً: "ليس هناك تراجع في مستوى عملياتنا، بل هناك تراجع في حركة السفن من الجانبين الأميركي والبريطاني، وشبه انعدام لدى الجانب (الإسرائيلي)". وأكّد الحوثي أنّه "ليس هناك أيّ عوامل يمكن أن تؤثّر في موقف اليمن"، وأنّ "مستوى الزخم أو التفاعل في عملياته ضد الاحتلال لن يتراجع".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على السبت, 01 حزيران/يونيو 2024 15:04