تورّط مسؤولة كبيرة بالاتحاد الأوروبي في الإبادة الجماعية

تورّط مسؤولة كبيرة بالاتحاد الأوروبي في الإبادة الجماعية

أعلن معهد "جنيف الدولي لأبحاث السلام" (GIPRI)، أنه تقدّم بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، ضدّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بتهمة التواطؤ في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الفلسطينيين.

ونشر الخبير المستقل السابق في الأمم المتحدة، ألفريد دي زاياس، أمس الأحد، بياناً عبر صفحته الإلكترونية الخاصة، عن المبادرة التي يقودها ضمن معهد جنيف، ضدّ رئيسة المفوضية الأوروبية. وشدّد البيان على أنّ الشكوى تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق ضد فون دير لاين.

وجاء في البيان أن "هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن دعم فون دير لاين العسكري والاقتصادي والدبلوماسي والسياسي، غير المشروط، (لإسرائيل)، مكّنها من ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة".

وأكد أن فون دير لاين، بصفتها رئيس المفوضية، كان لها دور "فعال" في الدعم العسكري الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لجيش الاحتلال.

وذكر أن فون دير لاين لم تفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية على "إسرائيل"، وأدلت بتصريحات كثيرة تتضمن معلومات حول تقديم الدعم الدبلوماسي لـ"إسرائيل".

وتواجه رئيسة المفوضية الأوروبية انتقادات، بسبب انتهاجها "موقفاً مؤيداً (لإسرائيل) بشكل متطرف"، ودعمها غير المشروط لـ"إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

تجدر الإشارة إلى أن فون دير لاين قامت بزيارة تضامنية إلى كيان الاحتلال في اليوم السادس للعدوان على قطاع غزة، وعبّرت عن "دعم الاتحاد الأوروبي غير المشروط" لـ"إسرائيل"، ولم تتطرق خلال اتصالاتها مع المسؤولين بكيان الاحتلال إلى تدهور الوضع الإنساني في غزة بسبب استهداف المدنيين والبنية التحتية.

وكتب موظفو الاتحاد الأوروبي رسالة مشتركة في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2023، يطالبون فيها فون دير لاين بالدعوة إلى وقف إطلاق النار وحماية حياة المدنيين، بدلاً من دعم "إسرائيل" من دون قيد أو شرط.

وفي شباط/فبراير الماضي، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن فون دير لاين بزيارتها إلى "إسرائيل" أواخر 2023، "لا تمثل إلا نفسها من حيث السياسة الدولية، مشيراً إلى أنها "خلفت تكلفة جيوسياسية باهظة بالنسبة لأوروبا". "الملف الفلسطيني واحداً من أهم الملفات في اجتماعات الاتحاد الأوروبي واحتمال انضمام دولاً أخرى للاعتراف بدولة فلسطينية."

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين