تايلاند.. زعيم الانقلاب يحذر من الاحتجاجات

تايلاند.. زعيم الانقلاب يحذر من الاحتجاجات

حذر رئيس المجلس العسكري الحاكم في تايلاند المواطنين من الانضمام للاحتجاجات المناهضة للانقلاب في الشوارع، قائلا إن المبادئ الديمقراطية الطبيعية لا يمكن تطبيقها في الوقت الحالي، بينما انتشرت القوات في وسط بانكوك لمنع التجمعات الحاشدة.

وفي خطوة تستهدف فيما يبدو تحييد المنتقدين والمعارضة المحتملة، أمر المجلس العسكري أيضا عشرات النشطاء والأكاديميين والصحفيين، وبينهم مراسل تايلاندي بارز، بتسليم أنفسهم للسلطات العسكرية.

وكتب برافيت روجانافروك، وهو كاتب عمود بصحيفة "ذي نيشن" التي تصدر باللغة الإنجليزية، تغريدة على موقع "تويتر" جاء فيها أنه سيسلم نفسه للمجلس العسكري وقال "أنا في طريقي لأرى الديكتاتور الجديد. وآمل أن يكون الأخير".

وقال الجيش، الذي يحتجز بالفعل أغلب أعضاء الحكومة التي أطيح بها في انقلاب، الخميس، في مواقع سرية إنه سيبقي رئيسة الوزراء السابقة ينغلوك شيناواترا وآخرين قيد الاحتجاز لما يصل إلى أسبوع لإعطائهم "الوقت للتفكير" وتهدئة الأوضاع في البلاد.

وقال نائب المتحدث العسكري الكولونيل، وينتاي سوفاري، إن المعتقلين ممن صدرت بحقهم أوامر اعتقال أو من يواجهون اتهامات جنائية سيسلمون للنيابة. كما قال إن قائد الانقلاب "حث المواطنين على تجنب الاحتجاجات المناهضة للانقلاب في الوقت الحالي، لأن المبادئ الديمقراطية لا يمكن تطبيقها بشكل طبيعي."

وفي الأيام الثلاثة التي أعقبت أول انقلاب في تايلاند منذ 8 سنوات، واجه المجلس العسكري الحاكم احتجاجات متفرقة وسط تنامي القلق بشأن نواياها، ونشرت القوات اليوم في حي التسوق في وسط بانكوك في محاولة لمنع أي تجمعات.