باكستان تسدد ثمن الدفعة الأولى من النفط الروسي بالعملة الصينية

باكستان تسدد ثمن الدفعة الأولى من النفط الروسي بالعملة الصينية

قالت وكالة رويترز نقلا عن وزير البترول الباكستاني مصدق مالك، إن باكستان دفعت ثمن الدفعة الأولى من النفط الروسي التي وصلت إلى ميناء كراتشي يوم السبت، بالعملة الصينية.

وبحسب الوكالة، فقد تحدث الوزير الباكستاني معها عبر الهاتف ولم يفصح عن أي تفاصيل تتعلق بالصفقة مثل حجم الإمدادات وتكلفتها، واكتفى بالقول إنه "لن يؤدي تكرير هذا الخام بأي سيناريو إلى خسارة".

ونقل عنه قوله "نحن على ثقة تامة من أنها ستكون مجدية تجاريا".

وكتب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف على حسابه على تويتر يوم 11 حزيران الجاري أن الدفعة الأولى من الخام الروسي المخفض وصلت إلى كراتشي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في خطابه بالفيديو الذي وجهه إلى الرعايا الباكستانيين بمناسبة الذكرى 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذي نشرته وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني يوم الإثنين، إن روسيا وباكستان تتعاونان بشكل وثيق في هذا الشأن وفي محاربة التهديدات الأمنية وتوسيع التجارة الثنائية وتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بمشروع التعاون في قطاع النفط.

وفي كانون الثاني (يناير)، توصلت حكومتا البلدين إلى اتفاق مفاهيمي بشأن إمدادات النفط الروسية واتفقتا على تنسيق المسائل اللوجستية والتأمين والدفع قبل أن تبدأ. تتوقع باكستان أن تلبي وارداتها من النفط الروسي ما يصل إلى 35٪ من طلبها. وقالت صحيفة دون في 31 مايو / أيار ، نقلاً عن الوزير مالك إن سفنًا محملة بالنفط الروسي وصلت إلى عمان وستصل إلى باكستان في غضون أسبوع.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس