تناقض التصريحات بشأن سقوط مدنيين بقصف مشفى شرق النيل

تناقض التصريحات بشأن سقوط مدنيين بقصف مشفى شرق النيل

تبادل الجيش السوداني بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي تصريحات متناقصة بشأن مسألة قوع ضحايا مدنيين أو عدم وقوعهم في مستشفى محلية شرق النيل في ولاية الخرطوم، جراء قصف الجيش السوداني للمنطقة.

وفي حين نفى الجيش السوداني، سقوط ضحايا مدنيين خلال قصفه المستشفى المذكور، اتهمت قوات الدعم السريع، في وقت سابق، الجيش السوداني بقصف مستشفى شرق النيل وتدمير جزء منها، والتسبب في مقتل وإصابة "عشرات الأبرياء".

وقالت "الدعم السريع" في بيان: "تواصلت اعتداءات الانقلابيين اليوم على المناطق المأهولة بالسكان المدنيين، حيث قصفت الطائرات عددا من المناطق في الخرطوم".

وأضافت أن من بين الأهداف التي تم قصفها بطيران الجيش السوداني مستشفى شرق النيل.

وقالت إن الهجوم "تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المواطنين الأبرياء وتدمير جزء كبير من المستشفى".

بينما قال الجيش السوداني، في بيان نشره في حسابه على "تويتر": "تم التعامل مع إمداد لوجستي كبير من الأسلحة والذخائر والوقود للميليشيا المتمردة (يقصد قوات الدعم السريع)، في عملية نوعية استهدفت بعض المناطق في محلية شرق النيل، وارتكازات حول مستشفى شرق النيل التي قامت الميليشيا باحتلاله منذ بداية تمردها على الدولة".

واتهم الجيش "الدعم السريع" بانتهاك القانون الدولي الإنساني البروتوكول 1 المادة 12 الخاصة باستخدام الوحدات الطبية لحماية الأهداف العسكرية.

وقال: "لا يوجد ضحايا من المدنيين والمواطنين الذين ابتعدوا عن منطقة مستشفى شرق النيل عقب الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها منسوبو المليشيا المتمردة منذ دخولها للمنطقة" بحسب قوله.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الإثنين, 15 أيار 2023 20:31