انطلاق دورة استثنائية للجامعة العربية وتأكيد مصري على الحل السياسي للأزمة السورية والالتزام بمخرجات عمّان الذي أكد على 2254

انطلاق دورة استثنائية للجامعة العربية وتأكيد مصري على الحل السياسي للأزمة السورية والالتزام بمخرجات عمّان الذي أكد على 2254

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية المنعقد اليوم الأحد، 7 أيار، إن التدخلات الخارجية المستمرة عقّدت الأزمة السورية، وجدّد تأكيد الوزراء على وحدة سورية و سيادتها، لافتاً إلى أنّ الحكومة السورية إضافة القوى للوطنية تتحمل المسؤولية الرئيسية في التوصل لحل سياسي، وضرورة أن تلتزم بمخرجات اجتماع عمّان.

وأضاف شكري: أثبتت جميع مراحل الأزمة السورية أنه لا حل عسكرياً لها"، وأن "السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو الحل السياسي بملكية سورية خالصة دون إملاءات خارجية".

وأشار شكري إلى أن معاناة الشعب السوري استمرت نتيجة تعثر التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، ودعا إلى ضرورة تنفيذ مخرجات اجتماع عمّان ودعم المجتمع الدولي لها.

وقال: يجب على المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته تجاه سورية والشعب السوري لتعود سورية كما نحب أن نراها، علينا جميعاً مسؤولية تاريخية بالوقوف إلى جانب الشعب السوري وطي صفحة حزينة من تاريخه.

وأضاف أن على الحكومة السورية كذلك الالتزام بمخرجات اجتماع عمان، من أجل تحقيق مصلحة الشعب السوري، وأن الحكومة السورية تتحمل المسؤولية الرئيسية في التوصل لحل سياسي وكذلك القوى الوطنية.

وأكد شكري أن على الحكومه السورية العمل أيضاً على عودة اللاجئين السوريين في أقرب وقت.

كما أشار الوزير المصري إلى ضرورة القضاء على جميع صور الإرهاب في سورية، مشدداً على أن مصر حذّرت منذ بداية الأزمة من خطورة تطور الأوضاع هناك.

هذا ويجدر بالذكر بأنّ اجتماع عمّان خرج باتفاق أكد على العديد من النقاط من أهمها ضرورة حلّ الأزمة السورية بما يتماشى مع تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات