تشكيل حزب طائفي جديد في لبنان

تشكيل حزب طائفي جديد في لبنان

قال البرلماني اللبناني والوزير السابق، اللواء أشرف ريفي، إن إطلاق حزبه الجديد والذي يحمل اسم «سند»، يأتي في سياق محاولة ترتيب «البيت السني» بحسب تعبيره، من أجل المشاركة في «اللعبة الوطنية» في لبنان كمجموعة وليس أفراد.

وركّز ريفي في تصريحات خاصة لـوكالة «سبوتنيك» الروسية، على خطاب وتعابير طائفية واضحة، حيث قال بمناسبة إطلاق الحزب الجديد، إن الحزب يشكل «حالة سياسية للانتقال من الوضع الفردي والشخصي إلى الحالة المنظمة، للإسهام في إعادة ترتيب البيت السني، من أجل الوقوف أمام المشروع الإيراني»، وفقاً لقوله.

وبسؤاله عن الإضافة التي يمكن للحزب الجديد تحقيقها في الحياة السياسية اللبنانية المتأزمة، قال ريفي أن الوضع على «المستوى السني» بحسب تعبيره، متأزم بشكل أكبر، معتبراً أن حزب «سند» يعد نوعًا مما سماه «الحل» للواقع المتفاقم على المستوى «السني» بشكل خاص، والوطني بشكل عام، على حد قوله.

واعتبر ريفي أن الإطارات «السنية» الموجودة في لبنان و«الجمهور السني» السيادي، ليس له أي تنظيم يضمهم، معتبرًا أن هذه الخطوة تسعى لأن يكون هناك ما سمّاه «تنظيماً سيادياً ووطنياً للسنة في لبنان» بحسب تعبيراته.

وكان ريفي قد أعلن إطلاق العمل بحزب «سند»، خلال اجتماع ترأسه في مكتبه في طرابلس، بمشاركة أعضاء الهيئة التأسيسية في الشمال، معلنًا أن المبادئ السياسية للحزب هي «السيادة والنزاهة والديمقراطية».