فرار 10 إلى 20 ألفاً من السودان إلى تشاد أغلبهم أطفال ونساء

فرار 10 إلى 20 ألفاً من السودان إلى تشاد أغلبهم أطفال ونساء

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، 20 نيسان 2023 فرار ما بين 10 و20 ألف شخص من إقليم دارفور غربي السودان إلى تشاد المجاورة في ظل تصاعد العنف في السودان.

وجاء في بيان المنظمة الذي تم نشره على موقعها: "في الأيام الماضية، فر ما يقدر بنحو 10 آلاف إلى 20 ألف شخص من الصراع في منطقة دارفور السودانية، بحثًا عن ملاذ في تشاد المجاورة، وفقًا لفرق المفوضية الموجودة على الحدود".

وتابع البيان أنه بحسب تقارير فرق المفوضية الموجودة على حدود الدولتين، فإن غالبية السودانيين الوافدين إلى تشاد هم من النساء والأطفال، مضيفاً أن المفوضية تعمل عن كثب مع حكومة تشاد وشركائها لتقييم احتياجاتهم وإعداد استجابة مشتركة، بالإضافة إلى دعم تسجيل الوافدين الجدد في الأيام المقبلة.

وحدد البيان الأممي في هذا الصدد، أن "الاحتياجات الأولية والأكثر إلحاحًا هي المياه والغذاء والمأوى والرعاية الصحية وحماية الطفل ومنع العنف الجنسي. نظرًا للعنف الذي يعاني منه أولئك الذين يعبرون الحدود، فإن الدعم النفسي والاجتماعي هو أيضًا من بين أولوياتنا القصوى".

كما ذكر بيان المفوضية أن شرق تشاد يستضيف بالفعل نحو 400 ألف لاجئ سوداني، مضيفاً أن الوافدين الجدد يضعون ضغوطا إضافية على الخدمات والموارد العامة المنهكة في البلاد.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات