الشيوعي السوداني يدعو الشعب للتشبّث بالوحدة والتحرّك لإيقاف حرب «جنرالات اللجنة الأمنية»

الشيوعي السوداني يدعو الشعب للتشبّث بالوحدة والتحرّك لإيقاف حرب «جنرالات اللجنة الأمنية»

حذّر الحزب الشيوعي السوداني في نداء توجّه به إلى الشعب السوداني، الإثنين 17 نيسان 2023، من خطورة الحرب الدائرة في السودان التي «روَّعتْ البلاد وأدخلت الرُّعب في قلوب الملايين» واصفاً إياها بـالعبثية والكارثية وأنها متجهة نحو التدويل. ومعتبراً هذه الحرب نتيجةً لـ«تآمر القوى الدولية والإقليمية... بهدف الاستيلاء على الأرض والموارد والنيل من وحدة الوطن» وأنّ من أشعلها هم «جنرالات اللجنة الأمنية» وذلك «بدافع واحد هو الحفاظ على مكاسبهم ومصالح الدول الإمبريالية والرجعية العربية الطامعة في ثروات وموارد البلاد».

ودعا الشيوعي السوداني الشعب إلى التمسك بلحمته ووحدته ووحدة السودان، معتبراً «واجب الساعة الملحّ والأوّل هو إيقاف هذه الحرب ونزع فتيلها وإطفاء حرائقها وفتح ممرّات آمنة تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة...».
ودعا الحزب الشيوعي السوداني جميع القوى الوطنية والحية والتقدمية في البلاد إلى «الترتيب لخطوة جماهيرية تملأ الشوارع التي لا تخون في القريب العاجل، بهدف وقف الحرب وفرض التراجع على الجنرالات»، و«صياغة برنامج واحد» نحو «إسقاط سلطة وتسلّط الانقلابيين من جنرالات اللجنة الأمنية وانتزاع سلطة الشعب بقيام الحكم المدني الديمقراطي الكامل. وهو الهدف الأسمى والمخرج الوحيد والأساسي لبناء السودان الجديد والمستقبل الواعد لبنات وأبناء السودان»، بحسب نداء الحزب.
وفيما يلي نص النداء...


الحزب الشيوعي السوداني
المكتب السياسي
نداء إلى الشعب السوداني:
في سبيل جعل الهبوط الناعم واقعاً على الأرض ومن أجل الصراع على السلطة انفجرت الحرب العبثية والكارثية المتجهة نحو التدويل والتي يتحمّل مسؤوليتَها قوى الهبوط الناعم بالداخل وتآمرُ القوى الدولية والإقليمية.
التآمر بهدف الاستيلاء على الأرض والموارد والنيل من وحدة الوطن، وعلى الشعب السوداني الحفاظ على لحمته والعضّ بالنواجذ على وحدة البلاد.
الواجب الآتي أمام القوى وأصحاب المصلحة بخَيار الثورة وتحقيق أهدافها مدعوة لتنظيم قواها لهزيمة التآمر المُحاك ضد الوطن وشعب السودان.
تعيش العاصمة وبعض المدن والمناطق يومَها الثالث تحت المواجهات والحرب الكارثية والعبثية للجنرالات والتي روَّعتْ البلاد وأدخلت الرُّعب في قلوب الملايين، وتحت لعلعة الرصاص ودويّ الدانات يعيش الأطفال والمرضى والجرحى دون علاج ولا عناية طبية ويستشهد المئات من المدنيين والضباط والعساكر من الطرفين دون سبب واضح غير مطامح جنرالات اللجنة الأمنية في السلطة والقوى الخارجية من ورائهم. وهكذا أدخل هؤلاء الجنرالات البلاد في دوّامة الحرب بدافع واحد هو الحفاظ على مكاسبهم ومصالح الدول الإمبريالية والرجعية العربية الطامعة في ثروات وموارد البلاد، هذه المكاسب التي انتزعوها وسرقوها وراكموها عبر سنوات الإنقاذ البغيضة التي عاشها السودان.
بدأت الكارثة العبثية بتبادل التصريحات والتهديدات. ورغم المحاولات اليائسة في اللحظات الأخيرة لدرء خطر الحرب إلّا أنّ الجنرالات واستجابةً للقوى الإقليمية والدولية بدأوا في حرب بالوكالة على أرض السودان المسالِمة والغنيّة وفشلت كل المحاولات لكلا الطرفَين في حسم هذه المعركة حتى الآن.
هذا الوضع يؤدي إلى استمرار الحرب وإفساح الطريق أمام التدخّلات الخارجية بمصالحهم المختلفة لمساعدة أيّ من الطرفين.
واجب الساعة الملحّ والأوّل هو إيقاف هذه الحرب ونزع فتيلها وإطفاء حرائقها وفتح ممرّات آمنة تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة ومشاركة نقابة أطباء السودان والهلال الأحمر، هذا هو بداية لتخفيف آثار الكارثة الإنسانية التي تهدّد سكان المدن.
وندعو لاتخاذ الإجراءات القانونية وتقديم المتورّطين بإشعال نيران الحرب وارتكاب الجرايم والانتهاكات في العاصمة والأقاليم.
اتفاق القوى الوطنية والحية من لجان المقاومة ونقابات الأطباء وصحفيين ومعلمين ولجان الإضراب ومنظّمات المجتمع المدني لإصدار نداءات مشتركة والترتيب لخطوة جماهيرية تملأ الشوارع التي لا تخون في القريب العاجل، بهدف وقف الحرب وفرض التراجع على الجنرالات، السير بحزم وشجاعة وإقدام نحو رصّ الصفوف وصياغة برنامج واحد على أساس ما قدّمته الأطراف الوطنية والجذرية المختلفة في إسقاط سلطة وتسلّط الانقلابيين من جنرالات اللجنة الأمنية وانتزاع سلطة الشعب بقيام الحكم المدني الديمقراطي الكامل. وهو الهدف الأسمى والمخرج الوحيد والأساسي لبناء السودان الجديد والمستقبل الواعد لبنات وأبناء السودان.

المكتب السياسي
الحزب الشيوعي السوداني
17 أبريل 2023م.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات