الخارجية الروسية: اتفاق على مواصلة الاتصالات والإعداد لاجتماع رباعي لوزراء الخارجية

الخارجية الروسية: اتفاق على مواصلة الاتصالات والإعداد لاجتماع رباعي لوزراء الخارجية

أفادت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، بأنّ نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسورية وتركيا اتفقوا خلال اجتماع رباعي على مواصلة الاتصالات والإعداد للاجتماع المقبل لوزراء خارجية هذه الدول.

وجاء في خبر صحفي نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: «حدد المشاركون بطريقة مباشرة وصريحة نهجهم واتفقوا على مواصلة الاتصالات».

وأكدت وزارة الخارجية أنه خلال المشاورات «تمت مناقشة قضايا الإعداد للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية في هذه الدول».

وفي كلمة افتتاحية في بدء المشاورات الرباعية اليوم بحضور وفود البلدان الأربعة على مستوى نواب الخارجية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «أودّ أن أخاطب المشاركين الأتراك والسوريين في المحادثات؛ نتوقع منكم أن تكونوا مرنين وبنّائين قدر الإمكان. من الأفضل ترك خطاب المواجهة وذاكرة المَظالم الماضية خارج غرفة المفاوضات. إنني أحثّكم بصدق على إجراء مناقشات على أساس مبدأ واضح ومفهوم من الاحترام المتبادل لسيادة سورية وتركيا ووحدتهما وسلامتهما الإقليمية، مسترشدين بالرغبة في التغلب بسرعة على المشكلات المتراكمة واستعادة علاقات حسن الجوار».

وأضاف لافروف: «إنني أتطلع إلى موافقتكم على موعد الاجتماع في موسكو على مستوى وزراء الخارجية مع أصدقائي وزملائي حسين أمير عبد اللهيان، مولود تشاووش أوغلو، وفيصل المقداد. تم اقتراح بعض التواريخ التي يمكن قبولها بشكل عام كنتيجة لجولة المفاوضات الخاصة بكم».

معلومات إضافية

المصدر:
نوفوستي + موقع الخارجية الروسية