الانشقاق بجيش الاحتلال يتوسّع من الاحتياط إلى "النظاميين"

الانشقاق بجيش الاحتلال يتوسّع من الاحتياط إلى "النظاميين"

أعلن جنود نظاميون بالجيش "الإسرائيلي" لأول مرة اليوم السبت 25 آذار 2023 رفضهم خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل التي خلفت انقساما حادا في الكيان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم السبت: " ليس فقط جنود الاحتياط - وصل الاحتجاج على الانقلاب القضائي إلى الخدمة النظامية".

وأوضحت أن مجموعة من 17 جنديا في الخدمة النظامية أعلنوا في مقطع فيديو رفضهم لخطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي تهدف إلى إضعاف القضاء.

ولم يعلن الجنود مثل زملائهم في الاحتياط رفض الخدمة العسكرية، لكنهم قالوا إنهم لم يقسموا على الخدمة في ظل نظام "غير ديمقراطي"، على حد زعم الجنود الذين يخدمون في جيش الإجرام الصهيوني.

وقالوا إنهم سيحافظون فقط على ولائهم لقيم جيش الاحتلال ووثيقة ما يسمى "الاستقلال".

وبحسب الصحيفة، فإن الجنود الذين يظهرون في الفيديو هم جزء من مجموعة من حوالي 40 جنديا في الخدمة النظامية كوّنوا مؤخرا مجموعة على "تلغرام" لإبداء اعتراضهم على الخطة الحكومية المثيرة للجدل.

وقالت الصحيفة إن الجنود من مختلف تشكيلات الجيش "الإسرائيلي" بما في ذلك المخابرات والقوات الجوية وغيرها.

وقال أحد الجنود في مقطع الفيديو: "نحن لسنا مثل جنود الاحتياط ولم نتخذ موقفا بأننا لن نؤدي الخدمة العسكرية ومع ذلك، رأينا أن بلدنا الديمقراطي" على حد زعمهم، "الذي أقسمنا على حمايته خلال خدمتنا، يتغير بالنسبة لنا في منتصف خدمتنا ولا يبدو من المعقول أن نتجاوز ذلك بهدوء، دون فعل أي شيء".

وردا على ذلك، طالب جيش الاحتلال في بيان جميع الجنود بـ "إبقاء الجيش فوق كل الخلافات".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات