لافروف: مبادرة إطلاق عملة "بريكس" ستناقش في قمتها القادمة بجنوب إفريقيا

لافروف: مبادرة إطلاق عملة "بريكس" ستناقش في قمتها القادمة بجنوب إفريقيا

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن المبادرة حول إطلاق عملة لمجموعة "بريكس" (روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، البرازيل) ستتم مناقشتها في قمة المجموعة التي ستعقد في جنوب إفريقيا في آب/أغسطس القادم.

وقال لافروف عقب لقائه الرئيس الأنغولي جواو لورينسو، اليوم الأربعاء، 25 كانون الثاني 2023، إن "الأفكار الأخيرة تدعو إلى تشكيل عملة خاصة لمجموعة دول "بريكس" وكذلك في أمريكا اللاتينية".

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن قمة "بريكس"، التي ستعقد في جنوب إفريقيا نهاية آب/أغسطس، ستناقش على وجه الخصوص هذه المبادرة، مشيرا إلى أنه تمت دعوة ممثلين عن الدول الإفريقية لحضور هذا الحدث.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يجري النظر في إطلاق عملة دولية على أساس سلة عملات دول "بريكس".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اقترحت اللجنة الاقتصادية في الاتحاد الاقتصاد الأوراسي إنشاء نظام دفع ببطاقة دفع مشتركة لدول "بريكس" ودول الاتحاد الأوراسي (روسيا، كازاخستان، بيلاروس، أرمينيا، قيرغيزستان)، ويتمحور الاقتراح حول نظام قادر على توحيد أنظمة الدفع Union Pay الصيني وRuPay الهندي وElo البرازيلي وأنظمة الدفع في الاتحاد الأوراسي.

ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه روسيا والصين في اتخاذ خطوات جادة على طريق التعامل بعملتيهما الوطنيتين، ومن أبرز هذه الإجراءات اتفاق شركتي "غازبروم" الروسية وشركة "سي أن بي سي" (CNPC) الصينية على تحويل مدفوعات الغاز المورد عبر "قوة سيبيريا" إلى الروبل واليوان.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم