"بريكس 2023" بضيافة جنوب إفريقيا و5 دول عربية مهتمة بالانضمام للتكتل

"بريكس 2023" بضيافة جنوب إفريقيا و5 دول عربية مهتمة بالانضمام للتكتل

قال سفير جنوب إفريقيا لدى روسيا، مزوفوكيلي جيف ماكيتوكا، لوكالة "سبوتنيك" اليوم الأحد، 22 كانون الثاني 2023 إن بلاده بصفتها الرئيس الحالي لتحالف "بريكس" ستدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور القمة في أغسطس/آب المقبل وتتوقع حضوره.

وستمثل قمة 2023 أول اجتماع شخصي لقادة البريكس منذ عام 2019 بسبب جائحة كورونا.

وأشار سفير جنوب إفريقيا لوكالة "سبوتنيك" إلى أن مكان انعقاد القمة لم يتم تأكيده بعد، لكنه سيعقد في واحدة من أكبر أربع مدن في جنوب إفريقيا، "جوهانسبرج، ديربان، كيب تاون، أو بريتوريا.

كما كشف سفير جنوب إفريقيا في موسكو، أن نحو 13 دولة أبدت اهتمامًا بالانضمام إلى مجموعة "بريكس" وقدم نصفها تقريبًا طلبات رسمية للانضمام إلى المنظمة.

وقال السفير ماكيتوكا خلال مقابلة حصرية مع وكالة "سبوتنيك": "يوجد في الوقت الراهن 13 دولة تقدمت للانضمام إلى مجموعة بريكس وهناك دول تقدمت بطلبات رسمية مؤخراً و 6 أخرى أبدت اهتماما كذلك".

وتابع مزوفوكيلي قائلا: "أتوقع شخصيًا أن تكون الأولوية إلى جانب الذين تقدموا بالفعل".

وأوضح أن من بين المتنافسين دولتان أفريقيتان هما الجزائر ومصر، بالإضافة إلى السعودية والإمارات والبحرين، إضافة لإيران.

وفقاً للسفير، ترحب جميع الدول الأعضاء في "بريكس" بالتوسع، لكن من الضروري تحديد طرق قبول أعضاء جدد، لافتاً أن قضية توسيع "بريكس" مطروحة على جدول الأعمال وترحب جميع دول "بريكس" بتوسيع الشراكة بين الدول.

"بريكس" هي رابطة للاقتصادات النامية الرئيسية في العالم، وقد تم تشكيلها في عام 2006 لتعزيز التعاون بين هذه الدول ووضع مناهج مشتركة للتحديات الاقتصادية العالمية.

وتضم الرابطة حالياً البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا، لكنها تتطلع إلى قبول أعضاء جدد.

والمرشحون المحتملون للانضمام هم: الأرجنتين، مصر، إيران، المملكة العربية السعودية، وتركيا.

 

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك
آخر تعديل على الأحد, 22 كانون2/يناير 2023 13:17