الحكومة ترفع أسعار الأدوية مجدداً

الحكومة ترفع أسعار الأدوية مجدداً

أصدرت وزارة الصحة في الحكومة السورية عبر مديرية الشؤون الصيدلانية فيها تسعيرة جديدة أعلى للأدوية اليوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2023.

وفي تبرير رفع الأسعار قالت المديرية إنه "بناءً على ارتفاع سعر الصرف وفق نشرة المصرف المركزي الصادرة بتاريخ ٢/١/٢٠٢٣ إضافةً إلى ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة وحرصاً منها على استمرار توفر الأدوية في السوق".

يجدر بالذكر بأن رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق الدكتور حسن ديروان كان كشف أول أمس الأحد عن اقتراب رفع أسعار جديد للأدوية تحت مسمى "تعديل تسعير الأدوية"، ومشيراً إلى أنه تتم دراسة تكاليف مستلزمات إنتاج كل صنف من الأدوية بشكل دقيق حتى يتم إصدار تسعيرة وصفها بأنها "عادلة" لا يوجد فيها غبن للمعامل وكذلك المواطن وبالتالي سوف يتم تسعير كل صنف دوائي بحسب تكلفة إنتاجه، وتحدث عن "نسبة نقص بالأدوية في السوق المحلية وصلت إلى 50 بالمئة من حاجة السوق وخصوصاً الشرابات الخاصة بالأطفال". هذا فضلاً عن وجود مشكلات بتوفير حليب الأطفال وارتفاع أسعاره.

وكانت لجنة تسعير الدواء قد اقترحت رفع أسعار بين 50 – 100 بالمئة. كما أدلى عضو في المجلس العلمي للصناعات الدوائية لصحيفة الوطن المحلية، فضل عدم ذكر اسمه، أن رفع أسعار الأدوية 100 بالمئة "غير كاف".

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية