دا سيلفا يفتتح عهد رئاسته الجديد بإعادة تأميم شركات الدولة التي خصخصها بولسونارو

دا سيلفا يفتتح عهد رئاسته الجديد بإعادة تأميم شركات الدولة التي خصخصها بولسونارو

أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلغاء خصخصة الشركات المملوكة للدولة التي أقرّها سلفه جايير بولسونارو، وإعادة ملكيتها للدولة.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن "الرئيس قرر إلغاء خصخصة 8 شركات مملوكة للدولة، بينها شركتا النفط والغاز بتروبراس، وكوريوس بوست".

وقد عين الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا 16 وزيراً في حكومته، معرباً عن أسفه لأنّه سيرث من سلفه جايير بولسونارو في الأول من يناير بلداً في حالة شحّ.

وسبق أن قال لولا، وفقا لراديو مونت كارلو الدولية "نحن نرث دولة في حالة شحّ، وبطريقة غير مسؤولة، لم يتمّ عمل أبسط الأمور بها".

شهد يوم الأحد حفل تنصيب رسمياً للرئيس المنتخب دا سيلفا بحضور كبير من شخصيات سياسية وزعماء دول وألقى لولا خطابين مهمين.

وكان قد فاز الزعيم اليساري والمتحدر من تاريخ حافل بالنضالات العمالية والنقابية، لولا دا سيلفا، في الانتخابات الرئاسية البرازيلية، وذلك بعد تفوقه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته، جايير بولسونارو، وفقا للمحكمة العليا للانتخابات في البرازيل. وحصل دا سيلفا على 50.9 بالمئة من الأصوات، فيما حصل بولسونارو على 49.1 بالمئة، لتكون نهاية أكثر حكومة يمينية تشددًا في البرازيل منذ عقود.

يجدر بالذكر بأن المنافس الخاسر في الانتخابات الرئاسية جايير بولسونارو لم يحضر حفل تنصيب دا سيلفا رئيساً، بل غادر البرازيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل يومين من انتهاء ولايته رسمياً.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الثلاثاء, 03 كانون2/يناير 2023 11:42