إزالة العقبات أمام قيام الاتحاد الاوراسي

إزالة العقبات أمام قيام الاتحاد الاوراسي

أعلن الرئيس البيلاروسي عن حل كل المسائل تمهيدا لتوقيع اتفاقية تأسيس اتحاد جديد في الساحة السوفيتية السابقة.

أبدى الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو، الجمعة، استعداده لتوقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد الاوراسي.

وكان رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان خصصوا اجتماعهم في العاصمة البيلاروسية مينسك في 30 نيسان/أبريل لبحث تطوير الاتحاد الجمركي (وهو اتحاد يتكون من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان) إلى اتحاد اقتصادي يجمع بلدان اوراسيا.

وقد أعدت دول الاتحاد الجمركي اتفاقية لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الاوراسي تقع في 600 صفحة. ويجب أن يوقعها رؤساء الدول الثلاث (فلاديمير بوتين والكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف) في 29 أيار/مايو.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاطبا نظيريه البيلاروسي والكازاخستاني: "تم إنجاز عمل كبير جدا لإنشاء اتحاد أكثر تقدما في الساحة السوفيتية السابقة. إن الاتحاد الجمركي الذي أنشأناه دخل إلى حيز العمل وبات يحقق الفوائد لاقتصادات بلداننا. ويمكننا أن نقوم بخطوة جديدة للنهوض بمستوى علاقاتنا، الأمر الذي سيتيح زيادة فعالية اقتصاداتنا، ويزيد جاذبية سوقنا المشتركة بملايينها الـ170".

ومن ناحيته قال الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو إنهم اجتمعوا ليتفقوا على حل مسائل تعيق قيام الاتحاد الاقتصادي الاوراسي على أرض الواقع وبينها مسألة الرسوم الجمركية على استيراد النفط الروسي والتي تريد بيلاروسيا أن تعفيها روسيا منها.

وقال الرئيس البيلاروسي اليوم في معرض حديثه عن زيارته إلى روسيا في 7 و8 أيار: "تمكنا من حل كل المسائل".

وأضاف أن روسيا تبرّ بوعدها، فتقدم قرضا قدره مليارا دولار أمريكي إلى بيلاروسيا خلال الشهر الجاري.

وكانت بيلاروسيا قد حصلت على قرض قدره 450 مليون دولار من روسيا في شهر كانون الثاني/يناير الماضي.