2 مليون لقاح كوليرا إلى سورية بعد أكثر من 3 أشهر على تفشّي الوباء

2 مليون لقاح كوليرا إلى سورية بعد أكثر من 3 أشهر على تفشّي الوباء

الصحة السورية تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض

الصحة السورية تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الأربعاء 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تلقيها مليوني جرعة لقاح فموي ضد مرض الكوليرا، بدعم من منظمتي الصحة العالمية و«اليونيسف» والمبادرة العالمية للقاحات «غافي».

وقالت الوزارة إنها سوف تنفذ حملة مركزة ضد المرض.

ويأتي ذلك تمهيداً لتنفيذ حملة لقاح ضد المرض في 4 من الشهر القادم.

وقال وزير الصحة الدكتور حسن الغباش: «رغم نقص مخزون لقاحات الكوليرا بسبب تزايد حالات المرض عالمياً»، إلا أنّ الوزارة استطاعت تأمين اللقاح «بجهود حكومية» وصفها بالاستثنائية «في سبيل تعزيز الاستجابة الصحية وحرصاً على سلامة الفرد والمجتمع» مضيفاً «اللقاح آمن ومعتمد واستخدم في جميع أنحاء العالم بنجاح وأثبت فعَاليته».

وأكد الوزير الغباش أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات لإطلاق الحملة التي تستمر أسبوعين وتستهدف الأشخاص من عمر سنة وما فوق في مناطق «ريف حلب، دير الزور، الحسكة، الرقة»، كمرحلة أولى كونها الأكثر تأثراً بالمرض.

وبحسب الدكتور الغباش، الوزارة مستمرّة بتنفيذ الخطة التشغيلية الوطنية للسيطرة على حالات مرض الكوليرا عبر ثلاثة محاور: الصحة والمياه والتواصل لرفع الوعي المجتمعي للوقاية من الكوليرا.

ووصف الوزير الوضع الوبائي لانتشار الكوليرا بأنه «تحت السيطرة» و «في طور الانخفاض»، ويبقى أساس الوقاية من المرض هو استخدام الماء النظيف وتناول الغذاء من مصدر مأمون إضافة للالتزام بسلوكيات الصحة العامة ولا سيما غسل اليدين.

وأعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة اليوم أنّ «العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بالكوليرا حتى يوم أمس بلغ 1556 إصابة وعدد الوفيات 49».

ولفتت وزارة الصحة إلى أنّ «منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها ستعلق مؤقتاً جدول اللقاح القياسي المكون من جرعتين ضد وباء الكوليرا، لتحل محلها جرعة واحدة، فمنذ كانون الثاني أبلغ 29 بلداً عن حالات عدوى بالكوليرا، ويتمثل الاتجاه العالمي في الإبلاغ عن فاشيات أكثر عدداً وأوسع نطاقاً وأشدّ وطأة، بسبب موجات الفيضانات والجفاف والنزاعات وتنقل السكان وغير ذلك من العوامل التي تحدّ من فرص الحصول على المياه النظيفة وتزيد من مخاطر تفشي الكوليرا»، بحسب مكتب الوزارة الإعلامي.

يجدر بالذكر بأنّ وباء الكوليرا في سورية بدأ في التفشي الموثّق رسمياً منذ أيلول الماضي، رغم أنّ بعض المصادر تتحدّث عن أن التفشّي بدأ من شهر آب على الأقل.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية