استشهاد عدد من السوريين (مدنيين وعسكريين) في اعتداءات تركية على شمالي سورية

استشهاد عدد من السوريين (مدنيين وعسكريين) في اعتداءات تركية على شمالي سورية

شنّ الطيران الحربي التركي غارات على عدد من المواقع في الشمال السوري، أدت إلى استشهاد مدنيين وصحفيين وعدد من أفراد القوات الحكومية السورية، وعدد من عناصر قوات سورية الديمقراطية (قسد)، بحسب وسائل إعلام تعمل في المنطقة.

وقالت وكالة أنباء «هاوار» التي استشهد أحد صحفيّيها (عصام عبد الله ثناء القصف التركي على مدينة ديريك/المالكية ليلة البارحة)، إنّ «طائرات حربية تركية قصفت عدة مناطق في مركز مدينة عين العرب (كوباني) وريفها».

وأضافت الوكالة أنّ طائرة حربية تركية «استهدفت نقطة لقوات حكومة دمشق في ريف زركان الشمالي في مقاطعة الحسكة ونقطة أخرى في ناحية تل رفعت بمقاطعة الشهباء، مما أسفر عن فقدان عناصر لحياتهم وإصابة آخرين».

وكانت الوكالة نقلت عن مصادر عسكرية أنّ اثنين من القوات الحكومية السورية، «أصيبا في قصف طائرات حربية تابعة لجيش الاحتلال التركي» على نقطة لهم في الريف الغربي لمدينة تل أبيض.

وأوضحت أن «القصف استهدف نقطة لقوات حكومة دمشق في قرية قزعلي في الريف الغربي للمدينة».

كذلك طال القصف بحسب الوكالة، عدداً من القرى في ريف الحسكة، شمال شرق البلاد.

وكانت وزارة الدفاع التركية نشرت صورة لما بدا أنها طائرة تقلع لتنفيذ غارة في شمال سورية، وكتبت تعليقاً على الصورة يقول: «حان وقت الحساب»، تزامناً مع بدء الغارات على شمالي سورية. وأرفقت الفيديو بعبارة «سيدفع الأوغاد ثمن اعتداءاتهم الغادرة» في إشارة إلى العبوة الناسفة التي انفجرت في إسطنبول في 13 من تشرين الثاني الجاري وأوقعت 6 قتلى واتهمت أنقرة «حزب العمال الكردستاني» و«قسد» بالوقوف خلف تفجيرها، لكن هذين الأخيرين نفيا بشكل قاطع اتهامات أنقرة لهما بذلك.

وبينما لم يذكر الإعلام الحكومي السوري (حتى ظهر اليوم الأحد) أي معلومات عن ضحايا نتيجة القصف، ذكرت «فرانس برس» أن 12 شخصاً من أفراد «قسد» والقوات الحكومية السورية قتلوا، بينما قالت وكالة أنباء «هاوار» العاملة ضمن مناطق سيطرة «قسد» إنّ أفراداً من القوات الحكومية قتلوا جراء القصف.

وكانت قناة «A Haber» التلفزيونية التركية قد نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، بأن الطيران الحربي التركي استخدم في غاراته الليلة الماضية على شمال سورية والعراق، أكثر من 50 مقاتلة و20 طائرة دون طيار.

وقالت قناة CNN Türk (التلفزيونية الأمريكية الناطقة بالتركية) اليوم الأحد، إنّ الطيران الحربي التركي لم يدخل الأجواء السورية عندما قصف الليلة الماضية مناطق بشمال سورية في إطار العملية الجديدة التي أطلقت القوات التركية عليها اسم «المخلب-السيف».

وفي وقت سابق، ذكرت بعض وسائل الإعلام، أن سلاح الجو التركي استخدم الأجواء السورية خلال قصفه لمواقع في مناطق عين عرب وتل رفعت والدرباسية والمالكية. ولم ترد تعليقات رسمية من أنقرة على هذا الموضوع.

وأفاد مراسل قناة RT الروسية، بأنّ الرئيس التركي حصل على تفاصيل خطة (العملية العسكرية المخلب-السيف) من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال رحلة عودته من إندونيسيا بعد المشاركة بقمة قادة مجموعة العشرين... وأعطى أردوغان الأوامر بتنفيذ العملية وهو على متن الطائرة خلال رحلة العودة إلى تركيا.

ونقل مراسل RT في المنطقة أيضاً في تقرير تلفزيوني للقناة، أنباءً عن مصادر تقول إنّ نحو 11 جندياً سورياً من القوات الحكومية السورية استشهدوا أثناء هذه الغارات التركية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الأحد, 20 تشرين2/نوفمبر 2022 13:02