بيسكوف ينتقد تأخُّر بولندا بالإبلاغ أنّ الحطام لصاروخ S300 «أوكراني»

بيسكوف ينتقد تأخُّر بولندا بالإبلاغ أنّ الحطام لصاروخ S300 «أوكراني»

أجاب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن سؤال حول ما إذا كانت قنوات الاتصال بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي فعالة بعد الحادث في بولندا من أجل منع مزيد من التصعيد: «لا، لا أعرف شيئًا عن هذا، الحقيقة هي أنه لم يكن هناك سبب للتصعيد».

وكشف بيسكوف، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي، أنّ بولندا كان بإمكانها أن تبلغ على الفور أننا نتحدث عن حطام صواريخ «إس 300»، حيث إنّ هناك قنوات اتصال.

وبحسب بيسكوف: «كان لدى البولنديين كلّ الوسائل الممكنة للإبلاغ على الفور بأننا نتحدث عن شظايا صاروخ إس 300 وبناءً عليه، سيتفهم جميع الخبراء على الفور أنه لا يمكن أن يكون صاروخًا مرتبطًا بالقوات المسلحة الروسية».

وأضاف أنّ قنوات الاتصال بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي موجودة عموماً.

وأشار بيسكوف إلى أنّ «رد فعل الجانب الأمريكي على «حادثة الصواريخ» في بولندا كان متحفظًا، متناقضًا مع تصريحات عدد من الدول الأخرى».

وأوضح بسكوف أنه «من المنطقي لفت الانتباه إلى ردّ الفعل المتحفظ والأكثر مهنية من الجانب الأمريكي والرئيس الأمريكي. مرة أخرى، أودّ أن ألفت الانتباه إلى رد الفعل المنضبط إلى حد ما من جانب الأمريكيين، والذي يتناقض مع رد الفعل الهستيري المطلق من الجانب البولندي ودول أخرى».

وقال بيسكوف: «مرة أخرى، يظهر ردّ الفعل المحموم هذا أنه لا ينبغي على المرء أن يتسرع في إجراء تقييمات بالإدلاء بتصريحات يمكن أن تصعد الموقف، خاصة في مثل هذه اللحظات الحاسمة، والإدلاء ببعض التصريحات دون تلقي معلومات دقيقة».

هذا وكان الرئيس البولندي، أندريه دودا، قال اليوم، بعد أن تبيّن أنّ الصاورخ أوكراني، أنه لا توجد لدى وارسو معطيات تشير إلى أنّ سقوط الصاروخ على الأراضي البولندية كان «هجوماً متعمداً»، مرجحاً أن يكون الصاروخ تابع للدفاع الجوي الأوكراني. بحسب ما نقلت رويترز.

كذلك أكد الرئيس البولندي أنّ وارسو ليس لديها أي دليل على أن الصاروخ الذي سقط في شرق البلاد أطلقه الجانب الروسي.

وفي وقت سابق قال دودا: «يمكن القول إن ما حدث كان حادثاً منفرداً، ولا يوجد ما يشير إلى احتمال وقوع أحداث جديدة».

هذا وقد أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، حلف الناتو والشركاء في مجموعة السبع الكبار (G7) بأن الصاروخ الذي سقط على الأراضي البولندية أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وعقد قادة دول مجموعة السبع وعدد من دول الناتو اجتماعاً طارئاً اليوم على هامش قمة مجموعة العشرين بسبب سقوط صاروخ في بولندا.

وسارع مسؤولون بولنديون وكذلك وسائل الإعلام البولندية أمس الثلاثاء، بتوجيه اصابع الاتهام إلى روسيا.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن جميع الضربات التي وجهتها القوات المسلحة الروسية ضد الأراضي الأوكرانية كانت على مسافة لا تقل عن 35 كيلومتراً عن الحدود الأوكرانية البولندية.

ونفت الوزارة في بيان أمس الثلاثاء، صحة المزاعم البولندية واعتبرها «استفزازاً متعمداً».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات