مسؤول عسكري أمريكي سابق: سوليفان طلب من زيلنسكي التظاهر بالاستعداد للتفاوض

مسؤول عسكري أمريكي سابق: سوليفان طلب من زيلنسكي التظاهر بالاستعداد للتفاوض

قال مسؤول عسكري أمريكي رفيع سابق إنّ مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك سوليفان، أقنع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال زيارته الأخيرة إلى كييف، بـ«خلق وهم استعداده لإجراء محادثات مع روسيا».

وكتبت صحيفة بوليتيكو الأمريكية أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اضطر إلى التراجع عن مزاعمه السابقة بشأن استحالة إجراء محادثات مع حاكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «بسبب التنبيه اللطيف من قبل إدارة بايدن».

وبحسب العقيد (المتقاعد) دوغلاس ماكريغور، المستشار السابق لوزير الدفاع في إدارة دونالد ترامب، أثناء مقابلة أجرتها معه قناة Judge Freedom على يوتيوب يوم أمس الخميس، العاشر من الشهر الجاري، فإنّ سوليفان أعرب خلال زيارته لزيلنسكي عن الدعم الأمريكي لهذا الأخير وعدم التخلي عنه، ولكنه حثه على إعطاء إشارات للتفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وبحسب ماكريغور فإنّ سوليفان أعرب لزيلنسكي عمّا سماه «إرهاق أوكرانيا» الذي يزداد لدى أعضاء في الناتو حاثاً زيلنسكي على أن «من المفيد أن تعبّر عن استعدادك للتفاوض مع الرئيس بوتين».

ولكن، وبحسب ماكريغور، فإنّ خروج زيلنسكي في اليوم التالي بتصريحات يشترط فيها إخلاء الروس من جميع الأراضي التي دخلوها إنما يشير إلى أنّ سوليفان كان يقول لزيلنسكي: «أحدث ضجة! اخلق الوهم بأنك على استعداد للتفاوض». وبحسب رأي ماكريغور «فإن فكرة المفاوضات برمتها ماتت».

هذا وكانت صحيفة بوليتيكو الأمريكية قد نقلت يوم الثلاثاء عن مصادرها أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اضطر إلى التراجع عن مزاعمه السابقة بشأن استحالة إجراء محادثات مع حاكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «بسبب دفع إدارة بايدن اللطيف». وبحسب الصحيفة، لم يشر زيلينسكي إلى استحالة إجراء محادثات مع بوتين عندما وضع الشروط المسبقة الخمسة للمحادثات مع موسكو يوم الإثنين. وقال مقال بوليتيكو إنّ التغيير في موقف حكومة كييف حدث بعد محادثات مطولة بين كييف وواشنطن، بما في ذلك خلال زيارة إلى كييف قام بها مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ القيادة الروسية لا تزال مستعدة لمواصلة المفاوضات بشأن أوكرانيا. وأشار إلى أن روسيا مستعدة للاستماع إلى زملائها الغربيين إذا تقدموا باقتراح لتنظيم حوار حول الحد من التوترات مع مراعاة مصالح موسكو. كما اقترح بيسكوف أن المحادثات بشأن أوكرانيا يجب أن تجرى في المقام الأول مع واشنطن لأن كييف تتصرف «بناء على أوامر خارجية».

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + Judge Freedom
آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2022 18:58