ألمانيا لصربيا: عليكِ الاختيار بين اتحادنا الأوروبي أو روسيا

ألمانيا لصربيا: عليكِ الاختيار بين اتحادنا الأوروبي أو روسيا

قالت ألمانيا لبلغراد يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إنّ على صربيا أنْ تقرّر ما إذا كانت تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أو الدخول في شراكة مع روسيا، وذلك قبل يومين من الموعد المقرر لبحث تعاون أوثق في ست دول في غرب البلقان في برلين (هي صربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية وكوسوفو وألبانيا) في ظل مخاوف القيادة الغربية من تنامي نفوذ روسيا والصين في المنطقة.

وقال ممثل الحكومة الألمانية في إشارة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا «الحاجة إلى اتخاذ قرار تتقدم في ضوء التطورات الجيوسياسية».

ورغم تعرض صربيا لقصف الناتو قبل عقدين من الزمن ولكن فيها اتجاهاً ما زال يسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل فرض هذا الأخير إملاءات وشروط متزايدة على المرشّحين للانضمام إليه، فضلاً عن أزمة اقتصادية وسياسية تعصف به وتهدّد وحدته.

ونقل ممثل الحكومة الألمانية إملاءات برلين وبروكسل عبر وصفه اتفاقًا بين صربيا وروسيا بشأن تعزيز التعاون بأنه «مفاجأة وخيبة أمل»، وأنه «لا يتناسب مع التوقعات بأن على المرشحين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تبني عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا».

وقررت صربيا، المرشحة للانضمام منذ عام 2012، في سبتمبر/أيلول من العام الجاري إجراء مشاورات منتظمة بشأن السياسة الخارجية حول الأنشطة الثنائية والمتعددة الأطراف مع روسيا، مما أثار انتقادات شديدة من الاتحاد الأوروبي.

وقال ممثل برلين إن هناك انطباعاً بأن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش كان على دراية جيدة بموقفه المتأرجح. مضيفاً بلهجة تهديد: «في حال قرر قيادة بلاده في اتجاه الاتحاد الأوروبي، سيحصل على دعم الحكومة الألمانية، أما إذا قرر السير في الاتجاه الآخر، فسيكون لذلك عواقب عكسية».

وفي 3 تشرين الثاني (نوفمبر)، سيلتقي المستشار الألماني أولاف شولتز بقادة دول البلقان الست وممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي في برلين، كجزء من تقليد بدأته برلين منذ عهد المستشارة السابقة أنغيلا ميركل.


معلومات إضافية

المصدر:
رويترز + وكالات